الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:54 ص

116 مليون جنيه لكنس وتنظيف شوارع شبرا والخصوص بالقليوبية

رفع المخلفات وكنس الشوارع بشبرا  والخصوص

رفع المخلفات وكنس الشوارع بشبرا والخصوص

إسلام الزيني

A A

وقعت وزارتا البيئة، والتنمية المحلية، ومحافظة القليوبية، عقود تقديم خدمات جمع ونقل ورفع المخلفات البلدية الصلبة وكنس ونظافة الشوارع، بأحياء شرق شبرا الخيمة، وغرب شبرا الخيمة ومدينة الخصوص، بتكلفة 116 مليون جنيه.

شدد وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، على أن الحكومة بكل وزاراتها المعنية بمنظومة المخلفات البلدية الصلبة وعلى رأسها وزارة البيئة، وتعمل على قدم وساق لسرعة تحقيق نتائج سريعة على أرض الواقع في مستوي نظافة الشوارع بجميع المحافظات.

أشار آمنة إلى أن هذا التعاقد يأتي تنفيذًا لموافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال شهر يناير الماضي، بالتعاقد بالاتفاق المباشر مع إحدى شركات النظافة لجمع ورفع ونقل المخلفات البلدية ونظافة وكنس الشوارع بالأحياء المستهدفة في الاتفاق، وإحداث طفرة في قطاع النظافة بما يحقق رضا المواطنين من سكان تلك المناطق والتي تعد من  الأعلى في الكثافة السكانية بالقليوبية.

القطاع الخاص

أكد الوزير حرص الدولة على إشراك شركات القطاع الخاص المصري في منظومة المخلفات البلدية الصلبة وطرح مشروعات البنية التحتية بالمنظومة والتي يتم تم تنفيذها وذلك على الشركات لإداراتها والحفاظ على الاستثمارات التي ضختها الدولة في هذا الشأن خلال الفترة الماضية.

تابع أن منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة تضمن على مدار الثلاث سنوات الماضية تنفيذ مشروعات بمليارات الجنيهات في كافة المحافظات بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، وتضمن تطوير البنية الأساسية من محطات وسيطة ثابتة ومتحركة، والمساهمة في رفع كفاءة عمليات الجمع والنقل.

تابع، يجري أيضا إنشاء مصانع للمعالجة والتدوير للمخلفات بأحدث التكنولوجيات العالمية بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبى وكوريا الجنوبية وإنشاء مدافن صحية آمنة تضمن التخلص الآمن من المرفوضات والقضاء على الحرق العشوائي للمخلفات.

من جهتها، أكدت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، أن ملف المخلفات تشاركي يبين العديد من الجهات بداية من القيادة السياسية، ورئيس الوزراء، حتى وزارة التنمية المحلية، والتي تعد شريكًا أساسيًّا بالمنظومة، وصولًا إلى القطاع الخاص والمورد البشري الذي يعد أهم ضلع بالمنظومة.

قانون المخلفات الجديد

لفتت الوزيرة إلى التطورات الكبيرة التي شهدها قطاع المخلفات منذ عام 2019 وحتى الأن، حيث تحققت العديد من التطورات والإنجازات في ذلك الملف، خاصة مع صدور قانون المخلفات الجديد، مُشيدة بالدعم الكبير الذى توليه القيادة السياسية لهذا القطاع الهام.

تابعت، جرى الانتهاء من العديد من مشروعات البنية التحتية وتسهيل دمج القطاع غير الرسمي في المنظومة وتوفير التأمين الصحي والاجتماعي لهم، وتحديد مسميات وظيفية بالبطاقات القومية.

أوضحت وزيرة البيئة، خلال مراسم توقيع بروتوكول التعاون بين محافظة القليوبية وشركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة، أنه قبل الموافقة على توقيع البروتوكول جرى تشكيل مجموعة عمل من وزارتى البيئة والتنمية المحلية لدراسة الطلب المقدم من محافظة القليوبية، والمحدد به النطاق المكاني الذي تغطيه الشركة، وكمية المخلفات المتولدة يومياً التي تصل إلى حوالي 1500 طن/ يومياً، لسوء حالة النظافة بتلك المناطق نظراً للكثافات السكنية العالية.

search