الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:17 م

3.5 مليون جنيه بدل "سفر للخارج".. البرلمان يُحاسب وزارة التجارة

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

إلهام صبري

A A

أثار بند بدل الانتقال للسفر إلى الخارج الخاص بوزارة التجارة والصناعة، انتقادات واسعة باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، حيث تجاوزت الميزانية المخصصة لذلك البند  3.5 مليون جنيه.

وطالبت لجنة الخطة والموازنة لمجلس النواب، وزارة التجارة والصناعة، بإصدار بيان مفصل عن عدد المستشارين في الوزارة وطبيعة عملهم وأجورهم.

قيمة البدلات

أوصت اللجنة بتخفيض عدد المستشارين، وإصدار بيان عن قيمة البدلات الخاصة بالسفر للخارج وما تم صرفه من المبالغ المذكورة في الحساب الختامي، وذلك بناءً على طلب وكيل اللجنة، النائب مصطفى سالم.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، لمناقشة حساب ختامي موازنة ديوان عام وزارة التجارة والصناعة – الهيئة العامة للتنمية الصناعية للسنة المالية 2022/2023- ومناقشة حساب ختامي موازنة الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية – جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز للسنة المالية 2022/2023.

8 مستشارين

وانتقد وكيل لجنة الخطة والموازنة، النائب مصطفى سالم، وجود 8 مستشارين قانونيين لوزير الصناعة والتجارة، قائلًا: “أول مرة في التاريخ أسمع إن في أى جهة يوجد هذا العدد من المستشارين القانونيين لها ، 8 مستشارين رقم كبير جدًا، ونطلب من الوزارة موافاة اللجنة ببيان بعدد المستشارين في الوزارة وطبيعة أعمالهم وما هو مسند إليهم من أعمال” .

وأشار سالم، إلى أن وزير الصناعة منذ توليه منصبه، لم يلتقِ مع الصُناع للوقوف على مشاكلهم واحتياجاتهم، قائلًا: "لم ألاحظ أى تطور في الصناعة في عهده، ولم تحدث أي طفرة في عهد الوزير الحالي، تولى من سنة ونصف ولم نسمع أنه التقى الصناع في المناطق الصناعية واستمع إلى مشاكلهم ولم يزر أي مناطق صناعية في المحافظات خاصةً الصعيد، وهناك مصانع تُعاني وتُغلق".


كما طلبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، موافاة اللجنة ببيان من وزارة الصناعة والتجارة، بشأن بندي بدل الانتقال للسفر للخارج، وتذاكر السفر، واللذان تجاوزا 3.5 مليون جنيه، وذلك بعد أن سأل النائب مصطفى سالم، عن بند الحساب الختامي للوزارة بقيمة 2 مليون و585 ألف جنيه بدل انتقال للسفر للخارج، كما سألت عضو لجنة الخطة والموازنة النائبة ميرفت مطر، عن بند يتجاوز مليون جنيه لتذاكر السفر للخارج.


وقال سالم: حوالي 3 ملايين و600 ألف جنيه تخص بند السفر، نطلب من الوزارة موافاة اللجنة ببيان عن هذا المبلغ يوضح أوجه الصرف لهذه المبالغ.

بدل السفر

كما طالب وكيل لجنة الخطة والموازنة، بإصدار بيان عن بند مبالغ مدفوعة لذمة بدل سفر، والمقدرة بمليون و159 ألف جنيه.

من جانبها، سألت النائبة ميرفت مطر، عن بند بدل انتقال إلى العاصمة الإدارية والمخصص له أكثر من 4 ملايين وما تم صرفه 2 مليون، وسبب عدم صرف المبلغ بالكامل، ورد ممثل الوزارة بأن الأمر كان متعلق بكتب دورية من مجلس الوزراء، بأن يتم الصرف بدايةً من شهر مايو، ثم صدر كتاب دوري يؤخر موعد الصرف.

search