الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:18 ص

السجائر تشعل جيوب المدخنين.. السوق السوداء خارج السيطرة

السجائر في مصر

السجائر في مصر

محمود كمال

A A

"السجائر تُشعل جيوب المدخنين".. ربما هي الجُملة الأكثر تعبيرًا  بعد ارتفاعات قياسية في أسعار  السجائر بالأسواق، من خلال زيادات متتالية، وسط حالة فوضى كبيرة تُسيطر على سوق “التبغ” في مصر.

أزمة السجائر التي بدأت أبريل الماضي ، بغياب أصناف عديدة عن الأسواق، خاصةً بعد صدور تعديلات بقانون الضريبة على القيمة المضافة بنحو 50 قرشًا على الشرائح الثلاث لأسعار السجائر.

نقص المعروض في الأسواق، أرجعته شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إلى تخزين التُجار كميات كبيرة من السجائر قبل بداية العام المالي الجديد في يوليو.

لكن الأزمة استمرت في التوسع، لتُباع أسعار العلبة "البوكس" الأكثر شعبية في الأسواق بنحو 60 جنيهًا، على الرغم من أن سعرها الرسمي 24 جنيهًا، وذلك في سبتمبر الماضي.

وفي الشهر نفسه، قررت شركة "إيسترن كومباني" رفع إنتاجها من السجائر بنسبة 15%، مع طرح كميات إضافية، وذلك بهدف مواجهة السوق السوداء واستمرار تخزين التجّار للسلعة الأكثر شعبية في البلاد.

وهدفت موازنة العام المالي 2023 – 2024 إلى تحصيل 87 مليار جنيه، كإيرادات ضريبية من صناعات السجائر، بزيادة قدرها نحو 6 مليارات جنيه، عن الموازنة التي سبقتها.

السجائر في مصر

ظهور سوق موازية للسجائر

يقول رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات،  إبراهيم إمبامي، إن وزارة المالية تأخرت في رد قيمة الضريبة المستحقة عند التصدير للشركات المُصنعة للسجائر في مصر، وهو الذي أثر على إنتاجها بسبب انخفاض حجم السيولة، وفي الوقت نفسه بدأ التجّار يخزنون كميات كبيرة من السجائر لرفع أسعارها فيما بعد.

وأضاف لـ "تليجراف مصر" أنه عندما خزن التُجار كميات كبيرة من السجائر حققوا أرباحًا طائلة، وهو ما دفعهم إلى استكمال تخزين كميات أكبر من السجائر، وتعميق الأزمة حتى يحققون المزيد من الأرباح.

أسعار السجائر الشعبية 2023

شهدت أسعار السجائر الشعبية ارتفاعًا بشكل رسمي لـ 3 مرات في 2023، بدأت في مارس حيث وصل سعر السجائر “كليوباترا” إلى 23 جنيهًا، وفي أبريل ارتفعت نفس العلبة إلى 24 جنيهًا، قبل أن تُعلن الشركة في نوفمبر عن الزيادة الأخيرة لتسجل مستوى 27 جنيهًا.

هذه الأسعار لم تُنفذ على أرض الواقع، حيث تداولت أسعار السجائر “البوكس” بمستوى تخطى الـ 50 جنيهًا في بعض المناطق.

وفي تلك الفترة، أعلنت الحكومة بيع نسبة 30% من أسهم شركة "إيسترن كومباني" لصالح “غلوبل القابضة للاستثمارات المحدودة”، في صفقة بلغت نحو 625 مليون دولار.

سوق السوداء للسجائر

بعد إعلان الحكومة إتمام بيع حصة بنسبة 30%، أعلنت "إيسترن كومباني" رفع إنتاجها بنسبة 15%، بالإضافة إلى ما تم زيادته سابقًا بنسبة 25 %، وذلك بهدف تغطية احتياجات السوق المحلي.

وعلى الرغم من ذلك، فإن أسعار السجائر استمرت في تسجيل مستويات مرتفعة، وهو ما أوضحه رئيس شعبة الدخان إبراهيم إمبامي، أن تُجّار السجائر ما زالوا يخزنون كميات كبيرة ويحققون عائد أعلى من خلال تعطيش الأسواق.

إنتاج السجائر

السيطرة على الأسعار 

يرى إمبابي، أن السيطرة على أسعار السجائر تكون من خلال قلب الهرم التوزيعي في الشركات، وعدم وجود حلقات وسيطة “التجّار” لتوزيع السجائر، بينما تتعامل الشركة بشكل مباشر مع تُجّار التجزئة، حتى لا يتم التلاعب في الأسعار.

مستقبل أسعار السجائر

يرى إمبابي، أن "إيسترن كومباني" قد تُعلن ارتفاع أسعار السجائر بشكل رسمي خلال الفترة المُقبلة بنحو 4 جنيهات، بسبب ارتفاع الدولار في السوق الموازية، بالإضافة إلى توترات البحر الأحمر، موضحًا عدم قدرته على التنبؤ بمصير سعر السجائر في السوق الموازية.

search