الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:51 ص

"أوبك" تبقي توقعاتها للطلب العالمي على النفط دون تغيير

منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

محمود كمال

A A

أصدرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، تقريرها الشهري الخاص بتوقعات الطلب العالمي بشهر فبراير.

ووفقا للتقرير، أبقت أوبك على توقعاتها للطلب على النفط الخام لعام 2024 دون تغيير عند 2.2 مليون برميل يوميا، وتظل توقعات نمو الطلب في عام 2025 دون تغيير عند 1.8 مليون برميل يوميا.

ارتفاع الطلب على النفط

وبحسب التقرير الصادر عن (أوبك) من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 300 ألف برميل يوميا بحلول عام 2024، في حين تتوقع أوبك أن يرتفع الطلب على النفط في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 2 مليون برميل يوميا، وهو ما كان متوقعا يناير أيضًا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتوقع فيه (أوبك) أن يصل إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 104.4 مليون برميل يوميا بحلول عام 2024، مدفوعا بالطلب القوي على الطيران وزيادة الحركة على الطرق.

وترى أوبك أن الطلب على النفط سيتلقى الدعم الأفضل من خلال الطلب على الديزل لزيادة النقل البري، خاصة الشاحنات والأنشطة الصناعية والبناء والزراعية والطبية، خاصة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

منظمة أوبك

تقديرات النفط في مصر

ووفقًا للتقرير الخاص بالأداء الاقتصادي لوزارة المالية والذي يصدر بشكل نصف سنوي، فإن الحكومة رفعت تقديراتها لسعر برميل النفط في ميزانية السنة المالية الحالية 2023 - 2024 إلى 85 دولارا من 80 دولارا.

ويقول نائب رئيس هيئة البترول الأسبق مدحت يوسف، إن رفع تقديرات سعر برميل النفط في ميزانية السنة المالية، يأتي بسبب ارتفاع معدلات الطلب على النفط، خصوصا مع أزمة البحر الأحمر التي تسبب في انتشار مخاوف بشأن تأثر الشحنات القادمة من منطقة الشرق الأوسط.

ويضيف يوسف لـ“تليجراف مصر”، أن رفع سعر البرميل يأتي من خلال توصية من قِبل شركات التأمين العالمية التي تتعامل مع وزارة المالية برفع أسعار البرميل بهدف التحوط لتحقيق أقصى استفادة لها.

search