السبت، 05 أكتوبر 2024

05:29 م

البورصة تربح 17.6 مليار جنيه.. ما علاقة صندوق النقد الدولي؟

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

اقترب مؤشر البورصة المصرية الرئيسي “إيجي إكس 30” خلال تعاملات اليوم الأربعاء، من المستوى التاريخي البالغ 29 ألف نقطة الذي سجله نهاية يناير الماضي. 

وبحلول الساعة 12:20 بتوقيت القاهرة، ارتفع المؤشر الثلاثيني بنحو 1.1% إلى مستوى 28918 نقطة، بالتزامن مع ارتفاع الرهانات على تحريك جديد لسعر الصرف خلاف الفترة المقبلة، عقب تصريحات من مسؤولي صندوق النقد الدولي أشارت إلى حتمية قرار خفض الجنيه الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الأسهم. 

17.6 مليار 

صعد أيضًا مؤشرا إيجي إكس 100 وإيجي إكس 30 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بقرابة 1.3% و1.5% على الترتيب، وسط ارتفاع أسهم 116 شركة، مقابل تراجع 28 سهمًا فقط. 

وربحت القيمة السوقية للأسهم بانتصاف تعاملات جلسة اليوم قرابة 17.6 مليار جنيه لترتفع إلى 2.033 تريليون جنيه، وسط استحواذ المؤسسات على نحو 70% من حجم التعاملات، وتسجيل المؤسسات العربية والأجنبية لصافي شراء بنحو 175.5 مليون جنيه و725.3 ألف جنيه، وفي الوقت الذي مالت تعاملات المؤسسات المصرية للبيع، مال المستثمرون الأفراد “المصريون” للشراء، بصافي قدره 7.5 مليون جنيه. 

موجة تصحيح

قال خبير أسواق المال حسام عيد، إن المؤشر الثلاثيني تمكن من الارتفاع إلى 29200 نقطة لأول مرة في تاريخه خلال جلسة 29 يناير الماضي، ثم تعرض لموجة تصحيح، إلا أنه نجح خلال الأيام القليلة الماضية من استرداد مستوى دعم مهم وهو 28400 نقطة، الأمر الذي يرشحه لمزيد من الصعود حال تمكنه من التماسك أعلى هذا المستوى. 

اتفاق صندوق النقد

وأضاف أن صعود المؤشر خلال هذه الفترة، يأتي بالتزامن مع ترقب حثيث للسوق لعدد من الأنباء الإيجابية بشأن اتفاق مصر مع صندوق النقد والتمويل الإضافي الذي ستحصل عليه، والأهم ترقب المستثمرون لتحرك البنك المركزي باتجاه خفض جديد لقيمة الجنيه الأمر الذي سيطلق موجة جديدة من إعادة التسعير لمجموعة كبيرة من الأسهم لا تزال مقيّمة حاليًا بأقل من قيمتها الحقيقية. 

وأشار خبير أسواق المال حسام عيد، إلى أن المستثمرين حاليًا في السوق المصرية يتوجهون بالقوة نحو شراء الأسهم التي يعتقدون أنها مقيمة بأقل من قيمتها استعدادًا لتحقيق أرباح سعرية، بمجرد الإعلان عن قرار تحريك سعر الصرف. 

search