الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:47 ص

أحدث دراسة عن الحب: تشبيك أيادي العشاق يقوي المناعة

 الإمساك بيد شخص تحبه يقلل التوتر

الإمساك بيد شخص تحبه يقلل التوتر

خاطر عبادة

A A

أكدت دراسة جديدة أن تأثير وجود الحب المتبادل في حياتنا أكبر بكثير من أن يصفه أحد بالأمر المبتذل أو مجرد لفتة رومانسية على سبيل المجاملة.

الإمساك بيد شخص يخفف القلق ويعزز إفراز هرمون الحب

تخفيف القلق

وفي أحدث دراسة نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، بالتزامن مع عيد الحب، اليوم، قالت إن الإمساك بيد شخص تحبه وتثق به له تأثيرات إيجابية جدًا، حيث يساعد على تخفيف التوتر والقلق والألم ويعزّز الصحة العقلية ويقوي المناعة.
وأضافت الدراسة أن تشبيك الأصابع والربط على يد شخص مقرّب يعزّز من إفراز هرمون الحب “الأوكسيتوكين”، الذي يساعد على تقوية الإحساس بالتضامن والألفة.
وأكد العلماء أن تشبيك الأيدي والأصابع بطريقة رومانسية يقلل من دوافع التوتر لدى حبيبك المقرب، حيث تُرسل إشارات إلى المخ مفادها "أنك لست وحدك"، كما تبعث تلك التطمينات على الراحة من خلال التلامس الجسدي، ما يؤثر في استجابة المخ بشكل قوي ضد المواقف الضاغطة.

 الطفل يهدأ بشكل غريزي عندما تمسك الأم بيديه

تفسير علمي

ووفقًا لخبير التواصل الجسدي بجامعة فيرجينيا، جيمس كون، فإن الإمساك باليد يعد أحد الجوانب المهمة من الترابط الإنساني الذي يساعد على تهدئة الطفل الرضيع بشكل غريزي عندما تمسك الأم بيديه، كون أيادينا محمّلة بخلايا عصبية حسّاسة تتصل بالجهاز العصبي المركزي في المخ، مشيرًا إلى أن هذا الجهاز يشرف على مجموعة واسعة من الوظائف الجسدية الهامة، بينها التحكم في المزاج، والرد التلقائي والهضم ونبض القلب.
ويعمل التلامس الجسدي من خلال تشبيك الأيادي أو الحضن والعناق، على تحفيز وإفراز عمليات كيميائية حيوية بالمخ تعزز الشعور بالراحة وتحسين المزاج، متمثلة في هرموني الأوكسيتوكين والسيروتونين، اللذين يعززان الشعور بالمحبة والترابط بين الناس.

تعزيز صحة القلب

وأشار التقرير إلى أن الضغط على راحة اليد يرسل إشارة إلى النهايات العصبية الحساسة، التي بدورها ترسل إشارات إلى العصب المبهم في المخ، الذي يقوم بخفض معدل ضربات القلب وتقليل الضغط وتعزيز استجابة الجسم للتوتر.

كما يعمل تشابك الأيدي على إفراز "الأوكسيتوكين" المعروف بـ"هرمون الحب"، الذي يعزز من إحساس الترابط والتواصل الاجتماعي، كما يعزز مناعة الجسم لمقاومة الالتهابات والألم.

ووجدت دراسة أجريت في عام 2011، أن الإمساك بالأيدي في وقت الضغط يقلّل من مستويات "الكورتيزول" المعروف بـ"هرمون التوتر".

search