الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:47 ص

ارتفاع إيجار الوحدات السكنية 100%.. وإسكان النواب: "مفيش سقف معين"

منطقة وسط القاهرة

منطقة وسط القاهرة

إلهام صبري

A A

ارتفع متوسط قيمة إيجارات الشقق السكنية والمحال التجارية خلال الفترة الأخيرة إلى أكثر من 100%، وخصوصًا في القاهرة والجيزة، وذلك بسبب زيادة الطلب من قِبل اللاجئين السودانيين والسوريين وغيرهم.

كما شهدت أسعار العقارات في مصر ارتفاعا كبيرا خلال العام الجاري بنسبة وصلت 100% في بعض المشروعات الجديدة، بسبب ارتفاع التضخم وزيادة تكاليف الإنشاء وانخفاض قيمة الجنيه بجانب ارتفاع الطلب على العقار للتحوط من خفض جديد في سعر صرف العملة المحلية.

مبان سكنية في إحدى المدن الجديدة

طلب مرتفع وعرض محدود

وقال رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب محمد الفيومي، “في ظل زيادة الطلب علي تأجير الوحدات السكنية من قِبل السودانيين والسوريين وغيرهم في مصر، ارتفعت إيجارات الشقق السكنية والمحال التجارية”.

وأضاف الفيومي لـ"تليجراف مصر"، أنه “لا يمكن إلزام أصحاب العقارات بسقف معين لإيجار الوحدات السكنية أو المحال التجارية، لأن ذلك قد يدفعهم نحو الإحجام عن التأجير، ومن ثم تحدث مشكلة أكبر من ارتفاع أسعار قيمة الإيجار”.

وأكد رئيس لجنة الإسكان، أنه “مع تحسن واستقرار الأوضاع الاقتصادية الراهنة وما يقترن بها من ظروف إقليمية محيطة من شأنه تحسين وضع إيجارات الوحدات السكنية والمحال التجارية في مصر”.

وتوقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز للأبحاث في وقت سابق، أن تشهد جميع القطاعات الثلاثة لسوق العقارات التجارية، الإدارية والتجزئة، والصناعية، ارتفاعًا فى أسعار إيجارات المتر الواحد خلال العام الجاري، نتيجة لوجود طلب مرتفع وعرض محدود.

أسعار إيجار العقارات

وبالنسبة لأسعار الإيجارات في المدن، تتمتع القاهرة بأعلى سعر إيجار للعقارات، خصوصًا في المناطق الراقية بالسوق.

ويتراوح سعر إيجار المتر لنشاط تجارة التجزئة في القاهرة بين 379 و1030 جنيهًا شهريًا خلال العام الجاري، وفي الجيزة بين 410  و680 جنيهًا، وفي الإسكندرية وصل إلى نحو 700 جنيه.

search