الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:42 ص

في الفلانتين.. علماء: الحب أقوى من إدمان الكوكايين

الحب

الحب

خاطر عبادة

A A

الحب والتعلق من أكثر الأمور التي حيرت الشعراء والفلاسفة على مدار الزمان، لكن العلماء قد وجدوا إجابة لما يفعله الحب في ضحاياه ويجعلهم مشتتين.

كيمياء الحب

 وقالت الدكتورة هيلين فيشر، عالمة الأنثروبولوجيا البيولوجية ومؤلفة كتاب "تشريح الحب"، إن هناك العديد من الاستجابات الجسدية تحدث نتيجة الوقوع في الحب، حيث يلعب الناقل العصبي نورإبينفرين، دورًا رئيسيًا في الإثارة واليقظة، ويسبب زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، واتساع حدقة العين، وقد يتسبب النورإبينفرين والأدرينالين في تعرق راحة اليد واضطرابات في المعدة.

الدوبامين هرمون السعادة

الحب والسعادة

ووفقاً لصحية “ديلي تليجراف” البريطانية، أجرت فيشر، دراسة على مجموعة من الأشخاص باستخدام ماسح ضوئي لمناطق في الدماغ لبحث سبب الانتشاء والسعادة لدى العشاق، ووجدت أن أكثر الناس سعادة في الحب قد أظهروا نشاطًا أكبر في ثلاث مناطق أخرى في الدماغ، وهي "المرتبطة بالتعاطف، والتحكم في التوتر والعواطف، والتغاضي عن النقاط السلبية في شريك حياتك.

وأوضحت فيشر أنه بينما يركز الأشخاص العاديون على الأمور السلبية، ولكن عندما تقع في الحب، فإن نشاط هذه المنطقة من الدماغ يقل، فيما يعرف بإسم الأوهام الإيجابية، حيث تتغاضى عن السلبيات وتفكر في الأشياء الإيجابية عن حبيبك.

وأضافت أنه عندما نقع في الحب نشعر بالألم بشكل أقل حدة، ويقل هرمون التوتر "الكورتيزول" وينشط الدوبامين هرمون السعادة "الدوبامين".

الحب سعادة لا تفنى

الدوبامين

والدوبامين، هو ناقل عصبي وهرمون يعزز مشاعر المتعة والرضا ويرفع الحافز.

وقالت فيشر إنها أجرت دراسة في عام 2005، في كلية ألبرت أينشتاين للطب بنيويورك، باستخدام ماسح ضوئية للدماغ لدراسة دوائر الدماغ الخاصة بالحب الرومانسي.

وقالت "لقد وجدنا نشاطًا متزايدًا في مصنع كيميائي صغير بالقرب من قاعدة الدماغ، يصنع الدوبامين ويرسله إلى العديد من مناطق الدماغ، مما يمنحك التركيز والطاقة، والتحفيز والرغبة في شخص معين، والاعتقاد بأن هذا الشخص مختلف ومميز تمامًا.

وحين يعمل الدوبامين، يمكنك السهر والتحدث حتى الفجر، وتشعر بالنشوة عندما تكون مع الحبيب، وتحزن لغيابه عندما يغيب، وتشعر بالأرق وفقدان الشهية، والدوبامين هو الذي يدفع الناس إلى كتابة رسائل الحب والشعر والتوق إلى الحبيب.

الحب مخدر

الحب مخدر

تعتقد فيشر أن الدوبامين هو المحرك للحب، لكن الأمر أكثر تعقيدا من ذلك، وفقاً للدكتور آدم بودي، الباحث في الجامعة الوطنية الأسترالية.

وقال الباحث الأسترالي، إنه بخلاف هرمون السعادة الدوبامين؛ فإن المواد الافيونية للناقلات العصبية في الدماغ هي التي تدفعنا للتعلق بالحب وترتبط بالشعور بالمتعة مع الحبيب وتشبه تعاطي المخدرات مثل الكوكايين والهيروين، فهي قوية كالإدمان تشعر بالانتشاء لمجيء الحبيب وتحزن لغيابه.

search