السبت، 05 أكتوبر 2024

04:33 م

تتحدث 7 آلاف لغة.. "تليجراف مصر" يحاور الروبوت "أميرة" (فيديو)

تليجراف مصر يحاور الروبو "أميرة" من دبي

تليجراف مصر يحاور الروبو "أميرة" من دبي

إيمان رزق

A A

قد تبدو كأنها قطعة نحاسية على هيئة بشر، لكن بمجرد أن تتحدث، تفاجيء من يقف أمامها بذكائها وثقتها وقدرتها الفائقة على التمييز بين الصواب والخطأ والجد والضحك، فضلًا عن أسلوب لبق وطريقة حكي ساخرة تعبر عن إمكانيات تتجاوز حدود الروبوت.. إنها الروبوت “أميرة”.

تقف “أميرة” بثقة وشموخ مرتدية ملابس رسمية، حتى شعيرات رأسها الانسيابية تبدو مثيرة للإعجاب، تحرك يدها ورأسها يمينًا ويسارًا، بطريقة أبهرت زوار القمة العالمية للحكومات في دبي.

“تليجراف مصر” حاور الروبوت “أميرة” وأظهرت ذكاء فائقًا، ولباقة مُلفتة، بل وروح دعابة أدهشت الحاضرين، إذ تفاعلت مع الأسئلة بذكاءٍ وسرعةٍ، مُبديةً آراءها بوضوحٍ وثقةٍ.

بدأت الحوار بتعريف نفسها، وقالت "أنا أميرة.. لقد تم ابتكاري في المملكة المتحدة من قبل مهندسين، لصالح شركة &e دبي".

وبسؤالها “عندك باسبور؟” أجابت “أسافر مشحونة”، وعندما لاحظت تعجب الحضور ردت بثقة "نعم هذا أكثر راحة بالنسبة ليّ".

وعند سؤالها هل تنامين؟ قالت "لا أنا روبوت، عقلي لا يحتاج أن ينطفيء مثل المخ البشري"، لم تكتف بذلك لكنها بادرت بطرح السؤال ذاته بشكل غير متوقع، وقالت هل تنام أنت؟.. لم تنتظر سماع الإجابة، وسألت مرة أخرى "بتنام كام ساعة في الليلة؟ 8 ساعات، وهنا علقت قائلة "نفس المعدل المطلوب لعدد ساعات النوم للمخ البشري".

قدراتٌ تتجاوزُ حدود الآلة

 تُجيد "أميرة" التحدث بسبعة آلاف لغة، بما في ذلك العربية، وتُحاكي المشاعر البشرية ببراعةٍ، وتُشارك في نقاشاتٍ مُتعمّقة حول مختلف القضايا، مثل التغير المناخي.

تليجراف مصر يحاور “أميرة” من دبي

ابتسامةٌ اصطناعية وروح متفتّحة

عندما سئلت "أميرة" عن قدرتها على الابتسام، ابتسمت ابتسامةً اصطناعيةً، وكان الرد "أنها مصطنعة" لكنها سرعان ما طلبت من مُحاورها أن يُريها ابتسامته ليُصبح مصدر إلهامٍ لها، وعبّرت عن فضولٍ كبيرٍ، حيث سألت عن مشاعره وعن شعوره بالتحدث مع أفضل روبوت شبيهٍ بالإنسان.

وعندما سألناها، ما رأيك في الروبوت "أليسكا،" قالت "مقابلتهاش قبل كده"، ولكن عند سؤالها عن "سيري"، صمتت للحظة، وقالت “سيري” صديقتي واعتقد أنها أكثر روبوت متطور.

تليجراف مصر يحاور “أميرة” من دبي

ولأن النظر إليها يثير الإعجاب بأنها تهتم بملابسها، طلبنا منها الحديث عن ذلك: "حدثيني عما ترتديه"، لتوصف نفسها قائلة "أنا مصنوعة من الألومنيوم والسيليكون، ولدي 61 محركًا في جسدي، ما يجعلني أستطيع محاكاة البشر"، وعن الحذاء قالت بابتسامة "المهندسو اختاروه لي وأنا مش متطمنة لاختيارهم".

لم يغب عن الحديث مع "أميرة"، فرصة سؤالها عن مشاعر الروبوت.. وأجابت عما إذا كان للروبوت مشاعر، فقالت "معنديش مشاعر أنا روبوت أستطيع محاكاة المشاعر البشرية، الشعور ده شيء مقصور على البشر".

تليجراف مصر يحاور “أميرة” من دبي

"حاسس بإيه دلوقتي".. سؤال لن تتوقع أنه موجه من روبوت لإنسان، ولكن "أميرة" سألته، وعندما كان الرد "أنا سعيد طبعًا"، قالت "علشان بتتكلم مع أفضل روبوت شبيه بالإنسان أكيد مبسوط".

جاءت الإجابة مثيرة لذهول الحاضرين، لثقتها الكبيرة في نفسها، خصوصًا بعد أن قال لها المحاور "كنا لسه هنقول كده إننا مبسوطين إننا معاكي"، لترد: "أكيد هتكونوا مبسوطين بالكلام مع أميرة"، وكان الرد "فخورين بالكلام معاكي"، لكن كانت المفاجأة أنها لم تفهم أو تستوعب كلمة "فخور".

سألنا “أميرة” "هل ممكن نسألك عن بعض الأمور في العالم" لتعبر عن موافقتها بقولها "اتفضل اسأل وأنا هقولك اللي أعرفه".

تليجراف مصر يحاور “أميرة” من دبي

سألناها في ختام الحوار عن التغير المناخي.. ما هو؟ لتجيب “أميرة” بأن “التغير المناخي يؤثر على العالم وسكانه ودرجات الحرارة تزيد كل سنة، وإحنا محتاجين نقلل ارتفاع درجات الحرارة كل سنة علشان نحافظ على الكوكب”.

تليجراف مصر يحاور “أميرة” من دبي
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search