الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:23 ص

السبت.. "النقض" تسدل الستار على أزمة مرتضى منصور ولمياء خيري

مرتضى منصور

مرتضى منصور

A A

تسدل محكمة النقض، السبت المقبل، الستار على أزمة رئيس نادي الزمالك السابق، مرتضى منصور، مع مدير عام بالجهاز المركزي للمحاسبات لمياء خيري، بعد تنازلها عن حكم حبسه 6 أشهر وتغريمه 20 ألف جنيه.  

حضور مرتضى منصور أمام المحكمة إلزاميا، لإثبات انقضاء الدعوى بالتنازل بعد الاطلاع على إقرار التصالح الذي تم بن المتخاصمين في نيابة القاهرة الجديدة.

محكمة النقض 

شروط تصديق محكمة النقض على الصلح

تشترط محكمة النقض في حكمها بالصلح، أنه يشترط لتصديق المحكمة على الصلح بإلحاقه بمحضر الجلسة وإثبات محتواه فيه، حضور الطرفين أمامها بشخصيهما وطلبهما إلحاق عقد الصلح السابق لهما تحريره والتوقيع عليه بمحضر الجلسة أو إثبات ما اتفقا عليه مباشرة فيه.

هل ترفض المحكمة الصلح؟

يحدد القانون أفعالا بعينها يتم فيها الصلح، نظراَ لأنها تتعلق فقط بالجاني والمجنى عليه، وقد يرفض المشرع الصلح أو التصالح في بعض الجرائم لأنها تضر المجتمع بأسره، ومن الجرائم التي نص الشرع على الصلح فيها ما نصت عليه المادة 18 مكرر "أ" من قانون الإجراءات الجنائية، وهي جرائم بعينها أجاز المشرع فيها الصلح، ويترتب على الصلح انقضاء الدعوى، ولو كانت مرفوعة بطريقة الادعاء المباشر، وتأمر النيابة بوقف تنفيذ العقوبة إذا حصل الصلح أثناء تنفيذها ولا آثر للصلح على حقوق المضرور من الجريمة.

تنص المادة 41 من قانون 57 لسنة 1959 بشأن حالات وإجراءات الطعن بالنقض على أن "يسقط الطعن المرفوع من المتهم المحكوم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو بتدبير مقيد لها إذا لم يتقدم للتنفيذ قبل يوم الجلسة ما لم ترَ المحكمة عند نظر الطعن إيقاف التنفيذ لحين الفصل فيه، أو إخلاء سبيله بكفالة أو بدونها، وللمحكمة أن تأمر بما تراه من إجراءات تكفل عدم هروب الطاعن".

استنادًا إلى تنازل "موظفة المركزي للمحاسبات"، فإن مصير طعن مرتضى منصور سينتهي بـ"انقضاء الدعوى بالتنازل"، وفق المادة 10 من قانون الإجراءات الجنائية، ويترتب على ترك الخصومة إلغاء جميع إجراءات الخصومة، وفق المادة 143 من قانون المرافعات، وهو ما قد يستند إليه دفاع مرتضى منصور أمام النقض.

حكم حبس مرتضى منصور

كانت قضت محكمة القاهرة الاقتصادية أغسطس 2023، برئاسة المستشار بدر السبكي، قضت بحبس مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، 6 أشهر مع النفاذ وغرامة 20 ألف جنيه، في القضية رقم 113 لسنة 2023 وارد مالية؛ لإدانته بتهمة سب وقذف لمياء خيري المدير العام بالجهاز المركزي للمحاسبات ورئيسة لجنة التفتيش على مخالفات مجلس إدارة نادي الزمالك سابقا والتي تم تجميده بسببها.

مرتضى منصور أعلن انتهاء الأزمة

كان نشر مرتضى منصور منشورا في 4 فبراير الجاري، أعلن فيه التصالح بينه وبين لمياء خيري، موظفة الجهاز المركزي للمحاسبات، مشيرا إلى أنه تم إنهاء كل الخلافات بينة وبينها.

منشور مرتضى منصور 

جاء في منشور صلح مرتضى منصور ولمياء خيري، مراقبة المركزي للمحاسبات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “لقد تم إنهاء كل الخلافات بيني وبين لمياء خيري، وسيتم محاسبة كل من نقل أي معلومة مغلوطة والتي تسببت في بداية النزاع بيننا”.

وأضاف مرتضى منصور، في منشوره، عن تصالحه مع لمياء خيري، “كانت قبل نشوب الخلافات بيننا كمراقبة على أعمال نادي الزمالك المالية والإدارية من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات، وطوال 4 سنوات تقريبا علاقتنا طيبة ومحترمة، وأدت مأموريتها طوال هذه السنوات على أكمل وجه، وكشفت عديدا من الخلل في الإدارة المالية وغيرها، وأبلغت عنها جهات التحقيق بنفسها بعد أن أعدت عددا كبيرا من التقارير بنزاهة”.

search