الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:49 ص

"مصفح ضد السرطان".. "فأر الخلد العاري" لا يمرض ولا يتألم

فأر الخلد العاري

فأر الخلد العاري

منى الصاوي

A A

يرى بدون أعين، ولا يمرض، ولا يشيخ، إنه "فأر الخلد العاري"، الذي يعد واحدًا من أغرب الكائنات في العالم وأكثرها غموضًا.

صحة قوية

يتمتع "العاري" بصحة جسدية قوية، إذ لا يمكن لمرضٍ أن يتغلب عليه، وبإمكانه العيش لمدة تصل إلى 30 عامًا، بحسب تقرير نشره موقع "National Geographic"، المتخصص في علوم الحيوان، بينما يبلغ متوسط أعمار الفئران العادية، عامين فقط.

 

القوارض النادرة

يفيد التقرير بأن فأر الخلد العاري نوع من القوارض النادرة، حيث يتمتع بصفات لا توجد في غيره، حيث يقاوم جهازه المناعي الخلايا السرطانية التي تصيب القوارض، ويمنعها من التكاثر.

فأر الخلد العاري

مهدد بالانقراض

وبحسب التقرير، يحاول علماء حفظ الأنواع المهددة بالانقراض، كشف السر الذي يحمي هذه الفئران من السرطان، بغية الوصول إلى حل نهائي لعلاج السرطان عند البشر أيضًا.

صورة من الدراسات التي أجريت 

الدم البارد

ويرى العلماء أن الخلايا السليمة لـ“الفأر الخلد العاري" مقاومة للتحول إلى خلايا سرطانية بل مقاومة لجميع أنواع الأمراض تقريبا، حيث يعتبر الحيوان الثديي الوحيد من ذوات الدم البارد، الذي لا يشعر بالألم وبإمكانه العيش بأدنى مستويات الأكسجين، وبحسب التقرير فأن تلك الفئران تعيش في شرق إفريقيا.

أبحاث تجرى على فأر الخلد العاري

نتائج مذهلة

وحلل الباحثون نحو 80 عينة من أنسجة مختلفة من "الخلد العاري"، وهم الأمعاء والكلى والبنكرياس والرئة والجلد، من 20 فأرًا، وتم حقنهم بفيروسات معدلة لإدخال الجينات المسببة للسرطان، وكانت النتيجة مفاجأة للجميع، إذ شكلت الفئران جهاز مناعي خارق قضى على السرطان، الأمر الذي رآه العلماء طفرة في عالم الطب البيطري.

search