السبت، 05 أكتوبر 2024

12:37 م

متلبسين في "الحفرة".. ضبط 9 أشخاص خلال التنقيب عن آثار بالمعصرة

قوات الشرطة

قوات الشرطة

مصطفى منازع ومحمود رفاعي

A A

ضبطت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، 9 أشخاص لاتهامهم بالقيام بأعمال حفر وتنقيب عن الآثار أسفل عقارين بمنطقة المعصرة، جنوبي القاهرة. 

وأكدت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، تنقيب 9 أشخاص عن الآثار داخل عقارين كائنين بدائرة قسم شرطة المعصرة. وتم تقنين الإجراءات الأمنية، وتحرر محضر بالواقعة، وأُحيل المتهمون إلى النيابة العامة التي باشرت التحقيقات. 

حفرة وأدوات 

واستهدفت قوات الشرطة العقارين المُشار إليهما، في توقيت متزامن، وتمكنت من ضبط المتهمين أثناء التنقيب عن الآثار، وعثرت الشرطة على حفرة قطرها 2×3 أمتار، وبعمق 15 مترا. 

كما ضبطت الشرطة، أدوات التنقيب، وبمواجهة المتهمين، اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة بحوزتهم.

عقوبة التنقيب 

وأوضح القانون عقوبة المتهم المضبوط بتهمة التنقيب عن الآثار، أو من هدم أو أتلف عمدا أثرا منقولا، أو ثابتا، أو شوهه، أو غير معالمه، أو فصل جزءا منه عمدا، وكذلك كل من أجرى أعمال الحفر، بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص. 

وحال إدانة المتهم، تكون العقوبة، هي السجن لمدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد عن 7 سنوات، كما تشمل العقوبة، تغريم المتهم بغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه، ولا تزيد عن مليون جنيه، كما يشمل الحكم التحفظ على موقع الحفر، لحين قيام المجلس الأعلى للآثار بإجراء معاينة، وذلك على نفقة الفاعل. 

search