الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:13 م

صفقة سلاح مزعومة وسم فئران في الشاي.. قصة مقتل مزارع بالمنيا

محكمة النقض

محكمة النقض

شيماء عثمان

A A

رفضت محكمة النقض، الطعن المقدم من المحكوم عليه “مراد.أ”، لإدانته بقتل مواطن عمدا مع سبق الإصرار، في محافظة المنيا، يوم 23 مارس 2020، بمساعدة آخر، للحصول على فدية.

وأيدت حكم السجن لمدة 15 عاما الصادر ضده في الاتهامات الموجهة إليه، كما أيدت في وقت سابق، حكم إعدام شريكه في الجريمة. 

وصدر الحكم برئاسة المستشار أحمد عبد الودود، وعضوية المستشار إبراهيم عبد الله، والمستشار ناصر إبراهيم، وأمانة سر حازم خيري وعزيز عثمان.

ضائقة وخطف 

التحقيقات التي جرت في القضية رقم 29693 لسنة 2020، جنايات مركز المنيا، قالت إن المحكوم عليه “مراد.أ”، كان يمر بضائقة مالية هو وشريكه الثاني “خليفة.ا”، واتقفا على قتل المجني عليه “أبوزيد” عمدا مع سبق الإصرار، ثم الاتصال بأسرته وطلب فدية، وكأنه مخطوف. 

وبينت التحقيقات، أن المحكوم عليهما، عقدا العزم على إزهاق روح المجني عليه، إذ استدرجه الأول إلى أرض ملك الثاني، بمدينة المنيا، مستغلين وجود تعاملات مالية بين المحكوم عليه “مراد” والمجني عليه. 

صفقة سلاح 

التحقيقات واعترافات المحكوم عليه الأول، أوضحت أن “مراد” عرض على المجني عليه، نقل صفقه من الأسلحة النارية غير المرخصة، من أرض “خليفة” فوافق المجني عليه، وتوجه صحبة “مراد”، لإتمام الصفقة غير المشروعة.

سم فيران

وفور وصول “مراد” والمجني عليه “أبو زيد” إلى وجهتهما، شرعا في الحديث عن الصفقة، بالتزامن مع وجود “خليفة” الذي كان يعد كوبا من الشاي وضع فيه "سم الفئران"، وقدمه للمجني عليه، الذي احتساه، ثم بدأ يتوجع من الألم وظهرت عليه علامات الإعياء الشديد. 

خنق ودفن

بدأ المجني عليه يترنح، وقبل أن يفقد وعيه، انقض عليه “خليفة”، مستخدما “شال” وخنقه حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، ثم وضعه داخل جوال، ثم قام بدفنه داخل حفرة أعدها مُسبقا في أرضه، واستولى على الهاتف المحمول الخاص به، لاستكمال مخططه. 

مليون جنيه

التحقيقات أكدت أيضا، أن المحكوم عليه “خليفة” أجرى اتصالا من هاتف المجني عليه بشقيق الأخير، وادعى فيه خطف شقيقه، طالبا منه فدية قدرها مليون جنيه، نظير إطلاق سراحه، وعدم قتله، وذلك على خلاف الحقيقة. 

وأبلغ شقيق المجني عليه بالواقعة، إذ تمكنت الشرطة من القبض على المحكوم عليه “خليفة”، وحققت معه النيابة العامة، ونسبت له اتهاما بالاشتراك في القتل العمد مع الهارب “مراد”، وأحالته للمحاكمة الجنائية. 

محاكمة جنائية

وبتاريخ 22 يونيو 2021، عاقبت المحكمة “خليفة” حضوريا بالإعدام شنقا، و"مراد" غيابيا بالسجن لمدة 15 سنة، وتقدم المحكوم عليه الأول بطعن أمام محكمة النقض، وأيدت عليه الحكم. 

وبعدها ألقت الشرطة القبض على “مراد”، وأعيدت إجراءات محاكمته أمام ذات المحكمة التي أصدرت بحقه الحكم الغيابي، حيث عاقبته بالسجن لمدة 15 سنة، وتقدم بطعن على الحكم، أمام محكمة النقض، والتي أصدرت الحكم المتقدم. 

search