الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:25 ص

فيروس منتشر في الجو يشبه كورونا.. والصحة تطلق تحذيرًا

أعراض البرد

أعراض البرد

A A

كشف الدكتور وجدي أمين، مدير عام إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، تفاصيل أعراض الفيروس المنتشر حاليًا في الجو، تزامنًا مع الموجة الشديدة من البرد التي تجتاح البلاد.

وقال إن أعراض فيروس الإنفلونزا المنتشر حاليًا تشمل السعال الجاف والبلغم، فقدان حاسة الشم والتذوق، تكسير في العظام، رشح في الأنف، الكحة المتكررة، والاحتقان.

وأوضح أمين، خلال حواره في برنامج “نظرة” على قناة "صدى البلد"، مساء الجمعة، أن وزارة الصحة تعمل على نظام مراقبة الفيروسات، من خلال أخذ عينات عشوائية من المرضى في المستشفيات لتحليلها وتحديد أي تغيرات في جينات الفيروسات.

فيروس الإنفلونزا

وأشار إلى أن العديد من الفيروسات تنتشر بشدة خلال فصل الشتاء، موضحًا أن فيروس الإنفلونزا هو الأكثر انتشارًا حاليًا وخاصة نوعي H1N1 وH5N1.

وحذر من تناول أدوية البرد دون استشارة الطبيب أو وصفة طبية، مؤكدًا أهمية التشخيص الصحيح، كما أوضح أن الفيروسات هي كائنات حية تتعايش وتتغير وفقًا للتركيبات الجينية.

وأضاف أن أعراض الفيروسات جميعها متشابهة، ولكنها تختلف في الشدة وتأثيرها على الأشخاص المصابين حسب العمر ووجود أمراض مزمنة.

ونصح أصحاب الأمراض المزمنة بأخذ تطعيمات الإنفلونزا الموسمية، وأشار إلى أنه بعد تجاوز جائحة كوفيد-19، يجب أن يكون الشخص حذرًا في حالة الإصابة بأي أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

وأكد أن فيروس كورونا لم ينتهِ بعد، وأن المتحورات الحالية أضعف في الشدة؛ بسبب المناعة التي توفرها الإصابة السابقة أو التطعيمات والأجسام المضادة.

search