الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:02 ص

أستاذ مناعة عن متحور "JN1": لا يبدأ بأعراض البرد التقليدية

متحور كورونا الجديد

متحور كورونا الجديد

جاسم حسن

A A

قال استشاري المناعة، الدكتور محمود الأنصاري، إن متحور فيروس كورونا الجديد "JN1" لا يمثل خطورة على أصحاب الأمراض المزمنة أو كبار السن، مشيرًا إلى أن المتحور الجديد لا يبدأ بأعراض البرد التقليدية، ويبدأ من خلال ألم في العظام أو المفاصل.

وأضاف الأنصاري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أن المتحور الجديد ينتشر بسرعة كبيرة وأغلب المصابين بالمتحور الجديد دون تأثير خطير.

ونوه استشاري المناعة، إلى أنه وفقا لتقارير الأمم المتحدة والمؤسسات الطبية العالمية تتخطى نسبة الإصابات بالمتحور الجديد إلى 50%، ولكن لا توجد أي حالة وفاة مسجلة جراء الإصابة به، مشيرًا إلى أن متحور "JN1" قد يكون أكثر قدرة على الانتقال من شخص لآخر أو أكثر فاعلية في تجاوز الجهاز المناعي مقارنة بمتحورات فيروس كورونا الأخرى.

الوقاية من المتحور الجديد

وأوضح الأنصاري، أن المتحور الجديد من فيروس كورونا يُصيب الجهاز التنفسي العلوي، وهذا لا يستدعي إلى دخول المستشفيات أو الرعاية المركزة.

وعن سُبل الوقاية من المتحور الجديد، شدّد استشاري المناعة، على ضرورة ارتداء الكمامة وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والمغلقة، مع المحافظة على غسل اليدين باستمرار، بالإضافة إلى الحصول على لقاح الإنفلونزا أيضًا لتجنب الإصابة بأي فيروسات تنفسية خلال فصل الشتاء.

search