السبت، 05 أكتوبر 2024

05:14 م

مُتحور كورونا الجديد.. خبراء: الأطفال وكبار السن الأكثر استهدافًا

متحور كورونا الجديد

متحور كورونا الجديد

أحمد عفيفي

A A

3 أعوام ظل خلالهم العالم في رُعب شديد، بين ليل وضحاها، يظهر متحورًا جديدًا لفيروس كورونا يكون حديث الصحف، يتابعه أنظمة الصحة للكشف عن آخر تطوراته. 

وظهر مُنذ عدة أيام متحورًا جديدًا لفيروس كورونا، تحت مُسمى "جي إن . 1"، ونكشف من خلال السطور التالية، أهم المُستجدات.

هل يهدد متحور كورونا حياة الأطفال

هل يهدد متحور كورونا حياة الأطفال؟ 

وقالت الدكتورة منى محسن، أستاذ طب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعي، إنّ المتحور الجديد لفيروس كورونا لا يشكل خطورة كبيرة، مشيرة إلى أنه مشابه لجميع الفيروسات السابق، يصيب ضحاياه من الأطفال أو كبار السن. 

وأكدت “محسن”، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنّ المتحور الجديد من فيروس كورونا يُصيب الجهاز التنفسي العلوي، وهذا لا يستدعي إلى دخول المستشفيات أو الرعاية المركزة.

وبشأن أعراضه، ردت قائلة “تتشابة مع جميع أعراض فيروسات الإنفلونزا، ويشكل خطورة فقط على أصحاب الأمراض المزمنة أو أصحاب النقص في الجهاز المناعي”. 

واختتمت “لم يوجد أي حلات إصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا حتى هذه اللحظة، ويجب على المواطنين مع بداية فصل الشتاء الحصول على جرعة جديدة من تطعيم الإنفلونزا، والحفاظ على الاجراءات الوقائية حتى في حال الأصابة بنزلات البرد المعتادة في فصل الشتاء، ولا يوجد أي فيروسات تُهدد الأطفال بمصر حتى هذه اللحطة”. 

الإجراءات الإحترازية 

وفي سياق متصل، وجّه دكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة المصل واللقاح، بضرورة خضوع كبار السن لجرعة تعزيزية لفيروس كورونا، بالإضافة إلى مصل لقاح الإنفلونزا أيضًا لتجنب الإصابة بأي فيروسات تنفسية خلال فصل الشتاء، ولا تزال منظومة اللقاحات قادرة على تقليل نسب الإصابة بفيروس كورونا ومتحوراتة. 

وأكد "الحداد"، أنّ “كورونا” وجميع متحوراته أصبح قريبًا جدًا لنزلات البرد العادية، مشيرًا إلى أنّ عدد حالات الوفاة حول العالم بنزلات البرد أكبر بكثير من عدد حلات الوفاة بفيروس كورونا. 

واختتم: يجب على المواطن العودة إلى الإجراءات الاحترازية مرة أخرى لتجنب الإصابة بأي أمراض فيروسية، موضحًا أنه لم يتم تسجيل أي إصابة من متحور كورونا الجديد داخل مصر، وهذا يجعل المواطنين لا يشعرون بأي قليل وأن تشابهت أعراض إصابة شخص بنفس أعراض المتحور الجديد يجب علية الذهاب إلى المستشفى لإجراء بعض الفحوصات الطبية وخضوعة للعلاج الصحيح، ولا نتناول أي علاج خلال تلك الفترة إلى بعد استشارة الطبيب المتخصص. 

مصل فيروس الانفلونزا

أعراض متحور كورونا الجديد 

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • السعال 
  • ألم في الأذن 
  • سيلان الأنف 
  • تكسير في العضلات 
  • احتقان في الزور 
  • الرشح 
  • فقدان حاستي الشم والتذوق

 

search