الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:08 م

فيروس يسرق الحسابات البنكية لمستخدمي آيفون

 سرقة حسابات آيفون

سرقة حسابات آيفون

ولاء عدلان

A A

كشفت شركة الأمن السيبراني، جروب آي بي، عن فيروس جديد قادر على سرقة الحسابات المصرفية الخاصة بمستخدمي هواتف آيفون الشهيرة.

وقالت الشركة في تقرير لها، إن فيروس “GoldPickaxe” ينتمي لفصيلة “تروجان”، وهي واحدة من أشهر البرامج الضارة القادرة على اختراق الأجهزة وسرقة بياناتها، بدأ يهاجم مستخدمي أجهزة آبل سواء كانت من هواتف آيفون وأجهزة آيباد بعد أن كان متخصصا في استهداف الأجهزة العاملة بنظام أندرويد.

 الأول من نوعه

وأشارت الشركة إلى أن GoldPickaxe قد يكون أول برمجية خبيثة من نوع تروجان تتمكن من مهاجمة الأجهزة العاملة بنظام  iOS المستخدم حصرا في أجهزة شركة آبل، محذرة من أن هذا الفيروس عالي الخطورة، وقادر على جمع بيانات تشمل مستندات هوية المستخدم والرسائل النصية وبيانات الحسابات المصرفية للمستخدمين. 

وأوضحت الشركة أنه بمجرد اختراق الفيروس للجهاز يصبح في إمكان المخترقين الوصول إلى الحسابات المصرفية للضحايا والاستيلاء على أموالهم بكل سهولة. 

وحدد التقرير نظام TestFlight الخاص بشركة آبل باعتباره المكان الأول الذي بدأ فيه الفيروس هجماته، إذ يتيح هذا النظام للمطورين طرح إصدارات تجريبية من تطبيقاتهم دون المرور بعملية المراجعة في المتجر، مشيرا إلى أن آبل قامت بحذف التطبيق نهائيًا الأمر الذي دفع المخترقون للبحث عن باب آخر للنفاد إلى الأجهزة المستهدفة وقد وجودوا ضالتهم في ملف تعريف إدارة الأجهزة المحمولة (MDM). 

وبحسب (جروب آي بي)، فإن فيروس GoldPickaxe منتشر بشكل رئيسي في فيتنام وتايلاند.

خلال العام الماضي، نفذ القراصنة العديد من الهجمات الإلكترونية بزيادة تجاوزت 60% مقارنة بما كانت عليه في 2022، وطالت الهجمات مؤسسات وشركات كبرى أبرزها مكتب التحقيقات الفيدرالي ومايكروسوفت، وبلغت تكلفة هذه الهجمات أكثر من مليار دولار. 

search