السبت، 06 يوليو 2024

06:12 م

1500 كتاب.. “تركة” نجيب محفوظ تذهب إلى مكتبة الإسكندرية

كريمة الأديب الراحل نجيب محفوظ

كريمة الأديب الراحل نجيب محفوظ

الإسكندرية - الاء محمود

A A
سفاح التجمع

أهدت أم كلثوم، كريمة الأديب الراحل نجيب محفوظ، مكتبته الخاصة إلى مكتبة الإسكندرية، تمهيدًا لإتاحتها لرواد المكتبة، والباحثين والدارسين، وتضم المكتبة قرابة ألف وخمسمائة كتاب، تتنوع بين أعماله الروائية، وكتب وقواميس وموسوعات، اقتناها أديب نوبل، أو أُهديت إليه.

وعبرت أم كلثوم، عن سعادتها بإهداء المكتبة الخاصة، بوالدها الراحل، إلى مكتبة الإسكندرية التي تعتز بها، مشيرة أنها سعت إلى ذلك، بعد أن زارت مقر المكتبة، ورأت كيف يتم التعامل مع الكتب بأسلوب احترافي، وقالت إن هذه الخطوة، تأتى في إطار حرصها، على إتاحة تراث نجيب محفوظ، لكل قرائه من كافة الأعمار.

ووجه مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور أحمد زايد، الشكر لكريمة الأديب الراحل، على هذه الخطوة، مشيرًا إلى أنه بعد أن يقوم خبراء المكتبة بما يلزم، نحو فرز ومعالجة وتصنيف الكتب، سوف يتم عرضها في مكتبة الإسكندرية، بما يليق باسم وقيمة نجيب محفوظ.

وأضاف بأنه فور انتهاء الخبراء، من هذه الخطوات الفنية والإجرائية الضرورية، سوف تكون هناك احتفالية ثقافية، تليق بهذا الحدث الثقافي المهم، بحضور كريمة نجيب محفوظ، ورموز ثقافية وفكرية، يتم من خلالها، الإعلان عن كامل تفاصيل الحدث، والصورة النهائية والمتكاملة، التي ستكون عليها "مجموعة نجيب محفوظ"، بعد انتهاء العمل وخروجها للنور مجددًا.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية، أن مقتنيات مكتبة "محفوظ"، تكتسب أهميتها الحقيقية، من كونها مكتبة، نجيب محفوظ الخاصة، كما أن بعض الكتب تحمل توقيعه الخاص، أو توقيعات من قاموا بإهدائه أعمالهم، من كبار الأدباء والمفكرين في مصر والعالم، إضافة الى شهادات ووثائق، وصور شخصية، وشرائط فيديو لأعمال روائية، استندت الى رواياته وكتاباته. 

وقال رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، محمد سليمان، إن خبراء المكتبة، سوف يراجعون، بشكل دقيق محتويات المكتبة، التي تتضمن قرابة ألف وخمسمائة كتاب، من مختلف الأحجام والأشكال والتخصصات، وبعدة لغات.

وسوف توضع الكتب أولًا في غرفة عزل لتبخيرها، وتعقيمها لمدة أسبوعين، للتأكد من خلوها من أية حشرات أو فطريات، ثم يقوم الخبراء بحصر الكتب، وتصنيفها وتبويبها ووضعها على قاعدة البيانات، وترميم ما يحتاج منها الى ترميم، كذلك حصر التوقيعات التي كانت على الكثير منها، ومن هي الشخصيات صاحبة التوقيع، مشيرًا أن هذا يمثل في رأيه شكلًا من أشكال التأريخ لمصر الحديثة، ولكن من خلال قصاصات، واهداءات وكتابات، وملاحظات بخط يد نجيب محفوظ.

search