الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:18 ص

"المركزي" يوفر 100 مليون دولار للحكومة لاستيراد سلعتين

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

A A

صرح محافظ البنك المركزي حسن عبد الله بأنه سيتم توفير نحو 100 مليون دولار لاستيراد زيت الطعام والألبان، وفقًا لطلبات وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، إذ يحاول البنك المركزي توفير المكون الدولاري بصورة مستمرة لتوفير المزيد من السلع والمنتجات.

وأكد رئيس الوزراء خلال اجتماع جمع محافظ البنك المركزي ووزير التموين ورئيس مجلس الوزراء أنه يتم التنسيق والتعاون مع الأجهزة المعنية لسرعة الإفراج عن بعض السلع الموجودة بالموانئ على مستوى الجمهورية، وتوفير المكون الدولاري لها.

وأشار مدبولي إلى استمرار العمل على توفير مدخلات الإنتاج الخاصة بعددٍ من عمليات التصنيع المحلي، وخصوصًا للمنتجات والسلع الغذائية، دعمًا لقطاع الصناعة، وتوفيرًا لتلك المنتجات والسلع.

الجنيه الإلكتروني

يذكر أن البنك المركزي المصري يعتزم من جهة أخرى إصدار “الجنيه الإلكتروني”، وهو مشروع العملة الرقمية “CBDC”، في إطار التحول الرقمي الذي تستهدفه رؤية مصر 2023، من أجل تعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية.

وكشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في بيان له شمل تقريرًا بعنوان "مقتطفات تنموية"، أن مصر تعمل على تطوير مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي “CBDC”، والمعروف أيضًا بالجنيه الإلكتروني، مع خطط لإطلاقه بحلول عام 2030، لتعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية.

وبحسب بيان مركز المعلومات، تعد العملة الإلكترونية خطوة استراتيجية من البنك المركزي المصري لتعزيز القدرة التنافسية للجنيه وتحسين كفاءة وفعالية السياسة النقدية.

بديل الجنيه الورقي

وسيكون الجنيه الرقمي بمثابة النظير الإلكتروني للجنيه الورقي التقليدي، وسيتم التعامل به من خلال أنظمة الدفع الإلكترونية، وتأتي تلك الخطوة التزامًا من الحكومة بتبني التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على المعاملات بالعملة الورقية.

search