الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

ثاني أكبر مستشفى في غزة "خارج الخدمة"

مرضى في أحد مستشفيات غزة

مرضى في أحد مستشفيات غزة

حبيبة وائل

A A

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الأحد، عن خروج مستشفى ناصر -ثاني أكبر مستشفى في غزة- عن الخدمة، بسبب نقص الوقود واستمرار القصف الإسرائيلي.

وأضافت الوزارة في بيان، أن هناك أربعة أطقم طبية فقط مكونة من 25 موظفا، يتولون رعاية المرضى داخل مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة. 

وأشارت إلى أن خروج المستشفى عن الخدمة يعتبر حكم بالإعدام على مئات الآلاف من المواطنين والنازحين في منطقة رفح وخان يون، ذلك لأن مجمع ناصر الطبي يعد عمود أساسي للخدمة الصحية بجنوب غزة. 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن المولدات توقفت عن العمل في المستشفى لمدة ثلاثة أيام مما أدى إلى توقف إمدادات المياه للمستشفى.

وتابع أن مياه الصرف الصحي تغمر غرف الطوارئ، ولا يوجد للأطباء المتبقيين فرصة لعلاج المرضى في العناية المركزة. 

وخرجت معظم مستشفيات غزة عن العمل، مما ترك سكان غزة -نحو 2.3 مليون نسمة- بدون رعاية صحية جيدة، بسبب مداهمة جيش الاحتلال للمنشآت الطبية بغزة بدعوى أن حماس تحتفظ بالرهائن والأسلحة داخل المستشفيات، وهو ما نفته حماس.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، إن مجمع ناصر الطبي لم يعد يعمل بعد حصار دام أسبوعًا وغارات مستمرة للاحتلال، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف أدهانوم أنه لم يُسمح للفريق الأممي بالدخول إلى المستشفى لتقييم أوضاع المرضى والاحتياجات الطبية العاجلة، مؤكدًا أنه يوجد حوالي 200 مريض، منهم ما لا يقل عن 20 مريضا يحتاجون للنقل العاجل إلى مستشفيات أخرى في أسرع وقت. 

search