السبت، 05 أكتوبر 2024

03:22 م

ظلام دامس وسياح بكشافات.. "التخفيف" يفاجئ وفدا برلمانيا في معبد فيلة

وفد لجنة الثقافة والآثار بمجلس النواب أمام معبد فيلة

وفد لجنة الثقافة والآثار بمجلس النواب أمام معبد فيلة

عبد اللطيف صبح

A A

فوجئ وفد برلماني من أعضاء لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب بانقطاع التيار الكهربائي عن معابد فيلة والمعابد الأخرى بمحافظة أسوان ووضعها ضمن خطة تخفيف أحمال الكهرباء.

وكشف وكيل اللجنة ورئيس الوفد البرلماني نادر مصطفى، عن الملاحظات التي رصدها وفد اللجنة أثناء زيارته للمناطق الأثرية بمحافظة أسوان.

وقال مصطفى لـ"تليجراف مصر"، “كنا بالمنطقة الأثرية وبلغنا أن التيار الكهربائي ينقطع ساعتين يوميًا، رغم أن المكان يحتاج الإنارة حتى في أوقات النهار”.

وأوضح “أن هذا الأمر لا يستقيم خصوصًا مع حجم الإقبال الكثيف على معبد فيلة باعتباره من أهم المعابد له قيمة أثرية كبرى”.

نادر مصطفى مع وفد سياحي صيني

مرور غير آمن

وتابع "هناك أماكن بها ظلام دامس حتى في ساعات النهار، وأحيانًا يكون المرور غير آمن، شاهدنا صور للسياح يستخدمون هواتفهم المحمولة في إضاءة الممرات الداخلية والسلالم الضيقة داخل الأماكن الأثرية".

الوفد البرلماني أكد أن هذا الأمر تسبب في انزعاج السياح الأجانب، حيث أن المواقع الأثرية بها أماكن داخلية مظلمة .

تخفيف الأحمال

وطالب الوفد البرلماني، رئيس الوزراء ووزيري الآثار والسياحة والكهرباء ومحافظ أسوان، بعدم قطع الكهرباء عن المناطق السياحية والأثرية في إطار خطة الحكومة لتخفيف الأحمال.

وأضاف الوفد أن انقطاع الكهرباء عن المناطق الأثرية يصدر صورة سلبية لمصر أمام السياح الأجانب، خاصة وأن السياحة من أهم مصادر الدخل القومي.

وأوضح وفد لجنة الإعلام، أن رئيس الوزراء أعلن في تصريحات سابقة رفضة لقطع التيار الكهربائي على المناطق السياحية، قائلا "هناك سياحة خارجية ستأتي إلى مصر وهناك سياح يدفعون بالعملة الصعبة وهذا مصدر دخل رئيسي للدولة المصرية وإذا قطعنا التيار الكهربائي عن المناطق الساحلية فإن السائح لن يأتي".

وفد البرلمان مع السياح

"الكريدت والكاش"

على صعيد آخر، كشف رئيس الوفد البرلماني عن مواجهة بعض السائحين صعوبات في حجز تذاكر المعبد.

وقال إن هناك صعوبة في التعامل على شباك التذاكر، المكان يشترط أن يكون الدفع غير نقدي بـ"الكريدت"، في حين أن بعض السياح لا يملكون الكارت الخاص بهم، ما يضع السائع في حيرة من أمره".

مراجعة أثر التطبيق

النائب نادر مصطفى عبّر عن تقدير اللجنة والوفد البرلماني الكامل لترشيد الإنفاق وتخفيف الأحمال والرقمنة ومكافحة كل أشكال الفساد، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى ضرورة مراجعة آثار التطبيق على أرض الواقع.

وقال: "القائمين على المعبد أكدوا لنا أننا نفقد عدد من الزوار بسبب الإجراءات، ونحن في أمس الحاجة إلى السياحة".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search