السبت، 05 أكتوبر 2024

05:17 م

التقارب المصري التركي.. طفرة مُنتظرة في صناعة السياحة

السيسي ونظيره التركي

السيسي ونظيره التركي

روان عبدالباقي

A A

أكدت لجنة تسويق السياحة الثقافية، أن التقارب المصري التركي، يصب في صالح الدولتين على مستوى مختلف القطاعات الاقتصادية، خاصةً القطاع السياحي الذي شهد تطورًا هامًا خلال الفترة الأخيرة.

السياحة بين مصر وتركيا

وأوضحت اللجنة في بيان لها، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، يعد بمثابة بداية صفحة هامة من العلاقات التي تنعكس على ملف صناعة السياحة، حيث شاركت مصر في النسخة الـ27 من معرض "ايميت" بتركيا ويعد هذا خامس أكبر المعارض السياحية حول العالم، وشهد تفاهمات حول زيادة حركة الطيران الوافدة إلى السوق المصري.

رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، محمد عثمان، قال إن تطور العلاقات المصرية التركية يصنع فارقًا في حجم الحركة الوافدة إلى مصر من الأسواق البعيدة، مشيرًا إلى أن شبكة الطيران التركية ممتدة إلى مجموعة من الأسواق البعيدة مثل الصين واليابان والبرازيل وأمريكا، والتعاون مع تلك الشبكة سوف يؤدي إلى زيادة حصة مصر من تلك الأسواق وبالتالي زيادة معدل تدفق الحركة السياحية.

أضاف عثمان، أن الخطوط الجوية التركية، تقوم بتسيير 3 رحلات طيران يوميًا من تركيا إلى القاهرة، وهناك تفاهمات كي تصل إلى 4 رحلات يوميًا مع بداية أبريل المقبل، إلى جانب تسيير 9 رحلات طيران أسبوعيًا إلى مطار برج العرب، بالإضافة إلى رحلات الغردقة وشرم الشيخ، ما يؤدي إلى زيادة التدفقات من السوق التركي والعمل في برامج سياحية مشتركة.

القطاع الخاص وتطوير السياحة

كما دعا القطاع الخاص السياحي في كلا البلدين، إلى عقد ورش عمل مشتركة، لوضع رؤية للبرامج السياحية المشتركة وملف الاستثمار في تشييد الفنادق خاصةً في صعيد مصر، فضلًا عن ضرورة تنظيم حملات ترويجية مشتركة في السوق التركي لجذب المزيد من التدفقات.

وشهدت التدفقات السياحية زيادة تقدر بنحو 30 % خلال 2023 مقارنة بعام 2022، وفقًا لإحصائيات وزارة السياحة والآثار، ما يعني جذب المزيد من السوق التركي وفقًا لرغبة البلدين في تطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بينهما.

معارض أثريا في تركيا

من جانبها، دعت لجنة تسويق السياحة الثقافية، إلى دراسة تنظيم معارض أثرية في تركيا تعبر عن الحضارة المصرية القديمة، بهدف تنشيط الحركة الوافدة من الأسواق البعيدة، وجذب السائح التركي إلى مقاصد الحضارة المصرية القديمة في الأقصر وأسوان.

كما أكدت أن موسم الشتاء الجاري، يشهد تدفقات جيدة بالرغم من الأحداث التي تشهدها المنطقة، حيث تتصدر إسبانيا المركز الأول في حجم الحركة الوافدة تليها فرنسا وبريطانيا وإيطاليا، ومن المنتظر انطلاق معرض مصري للآثار بإسبانيا خلال يونيو المقبل، وهو ما يؤدي إلى زيادة التدفقات في المواسم التي تلي المعرض.

search