الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:43 ص

تكريم 28 جامعة مصرية مدرجة في التصنيف الأول عربيا

جامعة القاهرة "صورة أرشيفية"

جامعة القاهرة "صورة أرشيفية"

ايمان رزق

A A

يشهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد أيمن عاشور، افتتاح الدورة الـ14 للملتقى والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EduGate، والذي تستمر فعالياته على مدار أسبوع بدءًا من الخميس المقبل، وحتى 29 فبراير من الشهر الجاري.


التصنيف العربي للجامعات


وتبدأ فعاليات الملتقى، بحفل توزيع شهادات النسخة الأولى للتصنيف العربي للجامعات 2023، ويشمل الملتقى تكريم 28 جامعة مصرية، مدرجة في أول تصنيف عربي، في ظل الطفرة الكبيرة التي تشهدها منظومة التعليم العالي والجامعات بالدولة المصرية في الفترات الحالية، والحرص على توفير كل سبل الدعم من أجل تحقيق الريادة التعليمية والجودة العالمية بمختلف الجامعات المصرية المتنوعة سواء حكومية أو خاصة أو أهلية أو تكنولوجية.

الجامعات المصرية والعربية والعالمية


وتشهد فعاليات الملتقى مشاركة واسعة من الجامعات المصرية والعربية والعالمية، إذ تعلن نحو 100 جامعة مصرية وعربية ودولية الفرص التعليمية المتاحة بها وبرامجها التعليمية الجديدة، كما يمثل وكلاء المئات من الجامعات الأوروبية والأمريكية وفرص التعليم الدولي وآخر التطورات العالمية في نظم الدراسة والتخصصات.

 وتشهد الدورة مشاركة لافتة لجامعات عشرين دولة منها أمريكا وإنجلترا، إسبانيا، الهند، ماليزيا، تركيا وغيرها.
وعلى هامش فعاليات الملتقى، سيتم توقيع وثيقة تعاون مشترك بين جامعات (القاهرة - عين شمس - المنصورة - حلون - الإسكندرية) مع جامعة الإمارات العربية، ضمن تعزيز أواصر التعاون بين الجامعات المصرية والعربية بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي.


تعاون الجامعات العربية 


رئيس الملتقى والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EduGate، الدكتور علي شمس الدين، قال إن افتتاح الملتقى هذا العام بتكريم الجامعات المتقدمة في النسخة الأولى من التصنيف العربي يأتي تأكيدا لحرص الملتقى على مد جسور التعاون بين الجامعات المصرية والجامعات العربية.


وأشار إلى أنه يتيح الفرصة للجامعات المصرية، للالتقاء بقيادات جامعات من دول عربية شقيقة وهو ضمن رؤية وإستراتيجية الملتقى التي امتدت على مدار 10 سنوات والذي لاقى نجاحا كبيرا خلال دوراته السابقة.


وأوضح أن فعاليات الملتقى هذا العام، ستكون مختلفة عن الأعوام الماضية إذ تمتد فعاليات الملتقى وأنشطته على مدار أسبوع، وستتضمن لقاءات مباشرة للطلاب مع  قيادات التعليم المصري ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات. 


الإستراتيجية الوطنية


ونوه بأن هذا يأتي في إطار المساهمة فى تفعيل الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى التى أعلنها وزير التعليم العالى مارس الماضي، في ظل التنوع الكبير الذي تشهده الجامعات حاليا، وخاصة الجامعات المصرية.


ومن المقرر أن يتم تكريم جامعات عربية من دول مثل الجزائر والإمارات والسعودية والأردن واليمن وفلسطين وليبيا، خلال فعاليات الملتقى، بعد تواجدهم ضمن أول تصنيف عربي للجامعات العربية.

أول تصنيف عربى للجامعات


وأوضح أمين عام اتحاد الجامعات العربية، الدكتور عمرو عزت سلامة، أن إنشاء أول تصنيف عربى للجامعات، اعتمد على عدد من المعايير العالمية والدولية بما يحقق تصنيفا دوليا جديدا داخل المنطقة العربية يتميز بكونه وضع معايير جديدة لم تكن فى التصنيفات العالمية الأخرى، مثل معيار الإبداع والريادة والابتكار، ويأخذ بعين الاعتبار الأبحاث والبرامج الأكاديمية بالجامعة في مجال الإبداع والريادة والابتكار ونقل التكنولوجيا.

تشجيع البحث العلمي


وأشار "سلامة"، إلى أن العمل داخل اتحاد الجامعات العربية، يقوم على تشجيع البحث العلمى عبر مسارين، الأول منهما يشجع البحث العلمى المتميز عن طريق الجوائز التنافسية ومسابقة كبرى للبحث العلمى تحت مظلة الاتحاد.


وأوضح أنه تم تغيير لائحة الاتحاد بحيث تسمح باستيعاب جميع مؤسسات التعليم العالي العربية، إذ تشمل مظلة الاتحاد حتى الآن 450 جامعة عربية تتزايد تباعا من بين 700 جامعة يضمها أنحاء الوطن العربى.


معايير التصنيف


الجدير بالذكر أن المعايير الأساسية التي يجب أن تستوفيها الجامعات لإدراجها في التصنيف أن تكون جامعة تعليمية وبحثية، منها مؤشر الأداء الرئيسي وهو التعليم والتعلم، ومؤشر البحث العلمي ومؤشر الإبداع والريادية والابتكار، ومؤشر التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع.
 

وتختتم فعاليات الملتقى، بافتتاح معرض التعليم العالي والتدريب إيديوجيت بالإسكندرية و يزوره  أعداد كبيرة من طلاب المدارس الدولية واللغات والخاصة، ثم حفل رواد التعليم بالإسكندرية.
 

search