الأحد، 07 يوليو 2024

03:53 ص

حج بأموال غير شرعية.. شركات السياحة في السوق السوداء

الحج 2024

الحج 2024

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

تدخل شركات السياحة في مصر موسم الحج 2024، وسط العديد من الأزمات بسبب شح الدولار، فضلًا عن قرارات القطاع المصرفي التي زادت من حدة الأمور، ما يدفعهم للجوء إلى السوق السوداء للعملة.

وقال عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، باسل السيسي، إن شركات السياحة تضطر إلى مخالفة القانون -الذي يحظر تداول العملة خارج القطاع المصرفي- واللجوء إلى السوق السوداء للعملة لإنقاذ موسم الحج، وهو ما يزيد من التكلفة على المواطن.

تعد السوق السوداء غير رسمية مخالفة لأحكام نصوص القانون المصري، ما يعرض المتعاملين فيها للوقوع تحت طائلة العقوبات بتهمة الإتجار بالعملة الأجنبية، بجانب المخاطر المتعلقة بها والتي أهمها التعرض للنصب، وتجاوز الفجوة بين السوقين الرسمية والموازية 100%، حيث بلغ الدولار في السوق السوداء 64.10 جنيه، بينما يدور الدولار في البنوك حول مستوى 30.84 جنيه.

أوراق نقدية فئة 100 ريال سعودي

حد السحب اليومي

وأضاف السيسي لـ"تليجراف مصر"، أن الشركات تضررت من قرار البنك المركزي بوضع حد أقصى للسحب اليومي من البنوك لا يتجاوز 150 ألف جنيه، وهو ما يصعب عملية سحب أموال العملاء وتحويلها إلى السعودية لدفع تكلفة الخدمات.

بنهاية يناير الماضي، وضع “المركزي” حد أقصى للسحب اليومي من الحساب الواحد للعميل أو جميع حساباته بـ150 ألف جنيه، سواء  من خلال السحب النقدي أو عبر الشيكات، مع إلغاء جميع الاستثناءات السابق منحها لأي جهة كانت.

تأثر خدمات الحجاج

وحددت السعودية يوم 25 فبراير الجاري، للانتهاء من الإجراءات الخاصة بموسم الحج 2024 وسداد قيمة الخدمات على المسار الإلكتروني أولًا قبل تسليم المواقع بالمشاعر المقدسة، بحسب السيسي، مطالبًا الدولة بالتحرك للتوصل لاتفاق مع المملكة لمد فترة إنهاء الإجراءات.

وأوضح عضو اللجنة الفنية للحج، أن الأمر لن يؤثر على عدد الحجاج ولن يحول دون سفر أحدهم، لكنه سينعكس على حجم الخدمات التي سيحصل عليها الفرد.

توفير الريال السعودي

وضعت البنوك في السوق المحلية، عددًا من القيود على عمليات استخدام بطاقات الائتمان، بسبب شح العملات الأجنبية، ما دفع الريال السعودي للوصول في السوق الموازية إلى 17.15 جنيه، فيما يدور بالبنوك عند 8.25 جنيه.

وقالت نائب رئيس بنك مصر السابق، الدكتورة سهر الدماطي، إن البنوك توفر بعض احتياجات الحجاج من الريال السعودي، وفقاً لعدد من الشروط بسبب شح العملات العربية والأجنبية خلال الفترة الحالية.

وتوفر البنوك خدمة السحب والشراء بعملة الدولة المتواجد بها العميل من خلال بطاقة الـ"كريدت كارد" عن طريق نظام نظام “سويفت” العالمي، ما يعني أن الحاج يمكنه استخدام بطاقة الائتمان الخاصة للسحب بالريال السعودي، داخل المملكة على أن يتم خصم 10% من إجمالي قيمة المعاملة، بجانب رسوم أخرى، لكنها تضع حدودًا قصوى تختلف من بنك لآخر.

كروت بنكية

إبلاغ البنك قبل السفر

ويجب أن يتصل المواطن بخدمة عملاء البنك التابع له لإبلاغه بسفره خارج مصر لإتاحة كامل الحدود القصوى للكارت لسحب الريال عبر بطاقات الائتمان، مع تقديم الأوراق الدالة على سفره، وهي تذكرة الطيران وتأشيرة وجواز السفر، خلال 90 يومًا من الاستخدام تجنبًا لوقف بطاقته الائتمانية.

وأوضحت الدماطي لـ"تليجراف مصر"، أن السياسة المتبعة في أغلب البنوك حاليًا، هي صرف ما بين 1500 إلي 2000 ريال سعودي، قبل سفر المعتمر بـ 48 ساعة فقط، وعلى العميل أن يطالب البنك التابع له بتفعيل البطاقة الائتمانية الخاصة به "الكريديت كارت" لشراء احتياجاته خارج مصر.

وأشارت إلى أن بعض المعتمرين والحجاج يلجأون إلي السوق السوداء لشراء ما يكفي لاحتياجاتهم من الريال أو الدولار للسفر، ما يتسبب في تسجيل ارتفاعات قياسية للعملات الأجنبية، لأن الأمر في النهاية يعتمد على العرض والطلب، فكلما زاد الطلب على العملة الأجنبية سيؤدي لارتفاعها في السوق الموازي.

search