الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:34 م

سائق نصّاب.. الداخلية تضبط صاحب رسالة "حدِّث بياناتك"

الأجهزة الأمنية

الأجهزة الأمنية

عمرو عبد الله

A A

"رصيدك وقف حدِّث بياناتك"، رسالة يتلقاها مواطنون باستمرار من نصابين يريدون سرقة أرصدتهم البنكية، فتلاحقهم الشرطة باستمرار، حيث نجحت الداخلية في ضبط سائق بالمنيا لاستيلائه على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني واستغلالها في إجراء عمليات شراء من مواقع التسوّق الإلكتروني.

الاستيلاء على البيانات

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، تعرض عدد من عملاء البنوك لعمليات نصب واحتيال والاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم والاستيلاء على أموالهم من خلال تلقيهم مكالمات هاتفية يوهمهم فيها المتصلون بأنهم موظفو خدمة العملاء بالبنوك وشركات محمول أو مندوبي إحدى الجهات الحكومية.

يقوم هؤلاء النصابون بإيهام المواطنين بفوزهم بجوائز مالية أو منحٍ أو يطلبون منهم تحديث بياناتهم البنكية أو مساعدتهم في الحصول على قروض، وبهذه الطريقة يتمكنون من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم واستخدامها في إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكتروني وقيامهم بطلب إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية.

رسائل عمليات الاحتيال

عقب تقنين الإجراءات، تم ضبط أحد مرتكبي ذلك النشاط الإجرامي، وهو سائق مقيم بدائرة مركز شرطة العدوة بمحافظة المنيا، وبحوزته دراجة نارية "بدون لوحات"، وثلاثة هواتف محمولة، بفحصها فنيًا تبيّن أنها تحتوي على العديد من الرسائل المستخدمة في عمليات الاحتيال على النحو المشار إليه، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي.

وفي واقعة أخرى، انتشر مقطع فيديو على إحدى الصفحات بموقع "فيسبوك"، متضمنًا ادعاء سائح تعرضه لواقعة نصبٍ واستغلال على يد أحد الباعة الجائلين في القاهرة، وقد حذف هذا الفيديو لاحقًا.
اهتمت وزارة الداخلية بالواقعة، وذكرت في بيان لها، أنه بفحص المقطع أمكن تحديد وضبط البائع الذي ظهر في الفيديو بدائرة قسم شرطة باب الشعرية بالقاهرة، وبمواجهته أوضح قيام السائح "الشاكي" بشراء مأكولات منه قبل أسبوع بقيمتها المالية، ونفى استغلاله له أو النصب عليه.
تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

search