الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:39 ص

عصير سحري يرفع مستوى الذكاء ومناسب للريجيم

عصير البنجر

عصير البنجر

ياسمين محمد النجار

A A

البنجر من الخضراوات الجذرية الدرنية، لديه طبقة خارجية خشنة مع سيقان وأوراق خضراء طويلة، وبخلاف قيمته الغذائية العالية، يمتاز باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الطبية، إذ يحتوي على النترات الغذائية التي بمقدورها تحسين تدفق الدم في الدماغ، كما أن لها دورًا مباشرًا في إنتاج الخلايا للطاقة.

موقع المعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة “national institutes of health”، نشر دراسة تناولت فوائد البنجر المتعددة، والتي نستعرضها في السطور التالية.

منخفض السعرات

يعتبر البنجر من الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية ومرتفعة القيمة الغذائية، ما قد يجعله الأنسب للاستهلاك خلال فترات الريجيم، كما ينصح به مع التمرينات الرياضية.

 البنجر مناسب للريجيم

تحسين الأداء الرياضي

 ينصح بتناول عصير البنجر للرياضيين قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من ممارسة الرياضة، لما له من قدرة على تعزيز التحمل الرياضي، كونه يعمل على تدفق الأكسجين، ما قد يضمن نشاطًا أقل للقلب والرئتين خلال أداء التمرينات الرياضية.

 البنجر يحسن الأداء الرياضي

تحسين الوظيفة الإدراكية

وبحسب الدراسة فإن البنجر لديه قدرة على تحسين الوظائف الإدراكية للمخ، بسبب احتوائه على مادة النترات الغذائية، التي تسهم في تدفق الدم إلى الدماغ، ما قد يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية للمخ، بحيث يرتبط تحسين تدفق الدم إلى الفص الجبهي في المخ بزيادة اليقظة المعرفية ووقت ردة الفعل، بالتالي زيادة الإدراك.

 البنجر يحسن الوظائف الادراكية

انخفاض ضغط الدم

وفقًا للمعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة، فإن البنجر له قدرة فعالة على تقليل الالتهابات وخفض مستوى ضغط الدم، سواء تم تناوله عصيرًا أو مطبوخًا.

البنجر يخفض ضغط الدم

وصفة عصير البنجر 

المكونات:

حبة بنجر كبير مقشرة ومقطعة

تفاحة مقشرة ومقطعة

نصف ليمونة

الطريقة:

نضع المكونات في الخلاط مع إضافة نصف كوب من الماء ونخلطها لمدة دقيقة كاملة، ثم نصفي الخليط من خلال مصفاة، ونسكبه في أكواب.

search