الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:56 ص

دراسة: هذا ما يحدث لجسمك إذا هجرتَ القهوة شهرًا

القهوة

القهوة

A A

تعد القهوة من المشروبات الساخنة التي يفضلها الكثيرون، كوب واحد أو أكثر يوميا كافٍ أن يضبط “المزاج” ويرفع مستويات اليقظة والتركيز، ولكن ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول القهوة لمدة شهر؟

دراسة حديثة رصدت التغيرات على 100 شخص من عشاق القهوة، واعتادوا تناولها بانتظام، تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما، توقفوا عن تناولها لمدة شهر، ووجدت أنهم عانوا مجموعة من الآثار الجانبية، بحسب ما نشره موقع “WebMD”:
 

انخفاض الطاقة

قالت الدراسة إن التوقف عن شرب القهوة يمكن أن يؤدي إلى ظهور بعض أعراض الانسحاب؛ مثل الصداع، والتعب، وانخفاض الطاقة، نظرا لأن الكافيين منبه قوي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وعادة ما تختفي هذه الأعراض خلال أسبوع أو أسبوعين.



نوم أفضل

وأشارت الدراسة إلى أن الكافيين خيار شائع لمن يحتاجون جرعة كبيرة من الطاقة، ومع ذلك، له أيضًا تأثير سلبي على النوم، ما يؤدي إلى الأرق أو صعوبة النوم أو الاستيقاظ في الليل.


 

صداع الانسحاب من الكافيين

الدراسة أوضحت أن التوقف عن تناول القهوة، خصوصا لمن يستهلك كميات كبيرة منها، يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالصداع، ويعرف هذا النوع باسم صداع “الانسحاب من الكافيين”، ويحدث بسبب انخفاض مستويات الكافيين في الدم، ما يمنع إطلاق مادة "الأدينوزين" في الدماغ، التي تسبب النعاس والشعور بالتعب والصداع". 

الاضطرابات المزاجية

قد تُصاب بالتقلبات المزاجية أو الاكتئاب بعد التوقف عن تناول القهوة، ويرجع ذلك بحسب الدراسة إلى أن الكافيين يمكن أن يؤثر في مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالسعادة.



 الكافيين والإسهال

يلعب الكافيين دورا رئيسيا في تحفيز عضلات البطن وزيادة حركة الأمعاء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة إفراز السوائل في الأمعاء، ما يسبب الإسهال؛ لذا إذا كنت تشرب الكثير من القهوة، فقد تشعر بالحاجة إلى الذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد عند الامتناع عن تناولها.



 

شيخوخة الجلد

يساعد التوقف عن شرب القهوة على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، ما يؤدي إلى تقليل ظهور تجاعيد البشرة، والتخلص من الخطوط البيضاء وحب الشباب.



امتصاص المعادن

تناول القهوة بإفراط يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج حمض المعدة، مما يمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن، ويؤدي هذا إلى نقص العناصر الغذائية في الجسم فيؤثر على الصحة العامة، هذه الأعراض عادة ما تبدأ في الظهور بعد يوم أو اثنين من التوقف عن تناول الكافيين، ويمكن أن تستمر لـ9 أيام.

search