الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

01:14 ص

3 عبارات تكشف زميلك النرجسي

اضطراب الشخصية النرجسية - تعبيرية

اضطراب الشخصية النرجسية - تعبيرية

خاطر عبادة

A A

معظمنا قد تصدر منه ألفاظ سيئة عندما يتشاجر مع زملائه، لكن علماء النفس يحذرون من أن هناك عبارات يقولها بعض الأشخاص أثناء الغضب تكشف عن صفات متعلقة بالنرجسية وحب الذات المرضي.


ومن صفات الأشخاص النرجسيين، الغرور والأنانية واعتقادهم أنهم أفضل من غيرهم وغياب التعاطف مع الآخرين، كما أنهم يحبون دائمًا كسب المواقف والاستماع لكلمات إطراء من غيرهم، وقد يتسببون في إصابة شركائهم بأزمات نفسية بسبب سوء المعاملة ووضعهم تحت ضغوطات هائلة، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وقالت عالمة النفس بجامعة إنديانا الأمريكية، إيرين ليونارد، إن التسبب في مشكلة لشريك نرجسي لها عواقب مؤلمة، قد تؤدي لدخولك في معركة غير مجدية.

النرجسي.. مغرور ولا يرى إلا نفسه


3 عبارات يقولها النرجسيون:


لا أراك

وأضافت ليونارد أن هناك 3 عبارات يستخدمها النرجسيون قد تبدو عادية لكنها في الحقيقة تكشف نواياهم للخداع مثل “أنا آسف لأنك ترى الأمر بهذه الطريقة”، لافتة إلى أنهم بدلًا من أن يضعوا أنفسهم مكانك لمحاولة فهم ما تشعر به، فإنهم ينكرون بشكل تلقائي إحساسك ووضعه في سياق سوء الفهم من جانبك.
ووصفت ليونارد تلك الجملة بأنها تفتقد التعاطف تمامًا مع الآخر، حيث لا يهتم هؤلاء النرجسيون بمحاولة أو فهم ما تشعر به.

كما تشمل الردود الحادة عبارة “أنا لا أعرف لماذا أنت قلق أو غضبان لكني سأحاول أن أفهم”، حتى لو أبدى ذلك الشخص النرجسي محاولة لتفهم مشاعرك، لكنه يصرح بأنه لا يتفق مع وجهة نظرك، فهذه الجملة قد تكون بريئة أو التظاهر بأنه شخص راقٍ، إلا أنه في الحقيقة يحمل نوايا مخادعة.

احذر شريكك النرجسي

إشارة أخرى

الإشارة الأخرى التي تدل على أنك تتعامل مع شخص نرجسي، هي أن زميلك سرعان ما يلقي باللوم عليك تلقائيًا، عندما يهاجمك بأسلوب غير منصف، ثم من الطبيعي أنك ستنفعل بغضب إزاء هذه المعاملة، فيستغل هذا الشخص النرجسي غضبك للحصول على أفضلية موقف، ثم يتهمك بأنك تخرج عن شعورك.

لقد أفسدت الأمر

وأخيرًا، ركز مع جملة "لقد أفسدت الأمر"، فقد تكون محاولة النرجسيين لإلقاء الذنب عليك، وقد يرفضون أيضًا التحدُّث معك أو يتصرفون كما لو أنك أصبتهم بجروح قاتلة أو قد يخبروك بأنه ليس مسموحًا لك مواجهتهم أو التعبير عن “شعور” في العلاقة لا يعجبهم.

search