الأحد، 07 يوليو 2024

04:38 ص

وزير النقل: "القاهرة-كيب تاون" شريان تجارة حقيقي لأفريقيا

وزير النقل خلال زيارة لـ جمهورية رواندا

وزير النقل خلال زيارة لـ جمهورية رواندا

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

أكد وزير النقل، الفريق كامل الوزير، أهمية طريق "القاهرة ـ كيب تاون"، والذي يبلغ طوله 10228 كيلو متر، ويمر عبر تسع دول أفريقية.

وقال الوزير، خلال لقائه برئيس وزراء رواندا، إدوارد نجيرينتي، إن طريق "القاهرة ـ كيب تاون"، يعد شريان تجارة حقيقي يسهم في تعزيز التجارة البينية بين دول المشروع التسع، منوها بأنه من الممكن أن يكون لطريق "القاهرة ـ كيب تاون"، روافد أحدها يربط مع رواندا وسيكون له مردود اقتصادي كبير عليها.

تعزيز التعاون مع رواندا

وأشار الوزير إلى أن مصر حريصة على تعزيز أطر التعاون مع رواندا من خلال زيادة الاستثمارات وزيادة التبادل التجاري، مضيفاً أن مصر قامت بجهود كبيرة في الربط مع دول الجوار من خلال تطوير شبكه الطرق في مصر والسكة الحديد الديزل وإنشاء شبكة قطارات كهربائية.

العاصمة الإدارية الجديدة

من جانبه، أشاد رئيس وزراء رواندا، بالمشروعات الكبيرة التي يتم تنفيذها على أرض مصر وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، لافتا الى أهمية التعاون المشترك في مجالات الإنشاءات والإسكان والمياه والصرف والطرق والكباري.

تدريب الكوادر الرواندية

وأكد وزير النقل، الجاهزية التامة لتدريب الأشقاء الروانديين ليس في مجالات النقل فقط وإنما في كل المجالات في الجامعات المصرية المختلفة، مشيرا إلى أن وزارة النقل لديها معاهد تستطيع تدريب كل الكوادر الرواندية العاملة في قطاعات النقل المختلفة. 

الشركات المصرية القوية

ولفت الفريق كامل الوزير، إلى أن هناك عدد كبير من الشركات المصرية القوية تعمل في مشروعات كبيرة في مجالات الأنفاق مثل أنفاق قناة السويس وكذلك في تنفيذ مشروعات عملاقة مثل شبكة القطار الكهربائي السريع.

 ونوه بأن هناك في مصر مشروعات كبيرة في مجالات أخرى مثل مجال السيراميك ومواد البناء والكهرباء والصناعات الكيماوية والأسمدة وصناعات غذائية مثل إنتاج الزيوت مثل عباد الشمس والذرة والتي يمكن أن تشكل مجالات للتعاون المشترك.

search