الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:37 ص

"الرجالة دماغها أكبر".. أوجه الاختلاف بين مخ الذكر والأنثى

مخ الإنسان- صورة تعبيرية

مخ الإنسان- صورة تعبيرية

خاطر عبادة

A A

كشفت دراسة بالذكاء الاصطناعي، عن أوجه الاختلاف بين مخ الرجل والمرأة، وقالت إن كلاهما يتفوق على الآخر في بعض جوانب الشخصية.

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، اليوم، فإنه تم اكتشاف الاختلافات في نشاط الدماغ بواسطة الذكاء الاصطناعي، إذ تشير النتائج إلى وجود اختلافات رئيسية في "شبكة الوضع الافتراضي"، وهي شبكة دماغية مكونة بشكل أساسي من القشرة أمام الجبهة المتوسطة.


وقال الباحثون من جامعة ستانفورد، إن الدراسة تقدم حلا لجدل قديم حول ما إذا كانت هناك اختلافات بين الجنسين في الدماغ.

مساواة في المهارات بين الجنسين

مساواة في المهارات بين الجنسين

وأشارت الدراسات السابقة بالفعل إلى وجود اختلافات في كيفية تفكير الرجال والنساء، إذ أثبتت النساء أن لديهن ذاكرة ومهارات لغوية أقوى، بينما الرجال أكثر مرحًا ولديهم مهارات توجيه أفضل.

كما كشفت أن أدمغة الرجال كانت أكبر بقليل، إذ بلغ وزنها 1.37 كجم، مقارنة بـ 1.27 كجم للنساء، في المتوسط.

ومع ذلك، فقد أشار الباحثون منذ فترة طويلة إلى أن هذا لا يتوافق مع الذكاء، منوهين بحيتان العنبر، التي يبلغ وزن أدمغتها حوالي 8 كجم ولكنها غير معروفة بذكائها.

الرجال أكثر مرحا من النساء


المزاح

الأمر المثير للدراسة هو أن الرجال عادة ما يكونون أكثر مرحًا.

وفي عام 2019، راجع علماء النفس في جامعة أبيريستويث وجامعة  نورث كارولينا، حوالي 20 دراسة، قامت كل منها بقياس روح الدعابة لدى المشاركين.

وأظهرت النتائج، المنشورة في  مجلة أبحاث في الشخصية، أن الرجال تم تصنيفهم بنسبة 63% أكثر مرحا وقدرة على الفكاهة عن النساء، وشدد الباحثون على أن هذا لا يعني أن كل رجل أكثر مرحًا من كل امرأة.  
العقلانية

على الرغم من تصنيف النساء تاريخيًا على أنهن أقل عقلانية، إلا أن الدراسة العلمية تقترح أن الرجال أقل منطقية، والدليل أنهم أكثر ميلا لاتخاذ قرارات متطرفة.
 

ونظر الباحثون في أستراليا إلى 97 دراسة شملت أكثر من 50 ألف شخص، وعُرض على الجميع مبلغ افتراضي من المال، وسُئلوا عن المبلغ الذي يريدون استثماره، وكان الرجال أكثر عرضة لاتخاذ خيارات متطرفة من النساء وأكثر ميلاً إلى استثمار المزيد من الأموال في اليانصيب والمراهنات المحفوفة بالمخاطر.

الرجال يتفوقون في المهارات التوجيهية

التوجيه

إن المهارات التوجيهية والتنقل هي مهارة يؤديها الرجال بشكل أفضل بشكل عام.


وكشفت دراسة أعدها فريق من جامعة إلينوي أوربانا شامبين، والتي نُشرت الشهر الماضي أن الذكور أفضل في التنقل من الإناث، على الرغم من أن بعض الإناث سافرن بعيدًا عن المنزل.

قاد هذا الفريق إلى استنتاج أن النتيجة ترجع إلى تشجيع الأولاد على اللعب في الخارج أكثر من الفتيات، مما يجعلهم أفضل في رسم خرائط محيطهم.

النساء لديهن ذاكرة قوية

الذاكرة


لطالما جادلت النساء بأن ذاكرتهن أفضل، وتشير الأبحاث إلى أنهن على حق، حيث تتفوقن على الرجال في جميع الاختبارات.

وقام العلماء في جمعية انقطاع الطمث بأمريكا الشمالية بدراسة على 212 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 45 و55 عامًا وقاموا بتقييم ذاكرتهم العرضية، والقدرة على تذكر الأحداث اليومية.

وأظهرت النتائج، أن النساء سجلن نتائج أفضل من الرجال في كل اختبار، وأرجع الباحثون ذلك إلى "التغيير" الذي تسبب في انخفاض مستويات هرمون الاستراديول، والذي يعتقد أنه مهم للاتصالات في مركز الذاكرة في الدماغ.
اللغات 

لقد أظهرت الدراسات دائما أن النساء أفضل في تعلم اللغات الأجنبية من الرجال.

وكشفت بيانات المجلس الثقافي البريطاني في عام 2020، أن احتمال حصول الفتيات على النجاح في امتحانات اللغة أكثر مرتين من الأولاد.

ومع ذلك، قال فريق من جامعة مدينة دبلن في عام 2020، إنه لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن النساء أفضل دائما في اللغات من الرجال.

العواطف 
عندما يتعلق الأمر بالعواطف، تعتبر المرأة الأشهر والأكثر تعبيرا.

وقام باحثون من جامعة بنسلفانيا بفحص أدمغة ما يقرب من 1000 شخص تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 22 عامًا، وقاموا بتحليل القشرة الدماغية، وهي المنطقة المعنية بالتفكير والإدراك واللغة، والمخيخ الذي ينسق الحركة.

وأشارت النتائج ، إلى أن القشرة كانت أكثر ارتباطًا بين الجانبين الأيسر والأيمن من الدماغ لدى النساء، وهذا الارتباط من شأنه أن يشجع التواصل بين أجزاء العضو المشاركة في المهام التحليلية واللفظية، وفقًا للباحثين، حيث زعموا أن هذا يسهل على النساء معالجة مشاعرهن وفهم نوايا الآخرين.

search