السبت، 03 أغسطس 2024

02:44 ص

جاء للقضاء على السيتي وليفربول.. من هو المالك الجديد لمانشستر يونايتد؟

جي راتكليف

جي راتكليف

محمود موسى

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

خطف المالك الجديد المشارك في نادي مانشستر يونايتد، جي راتكليف، الأنظار بعد حديثه عن العديد من الأمور الهامة، التي يسعى لتحقيقها مع "الشياطين الحمر"، خلال الفترة المقبلة.

وسئل راتكليف خلال أول حوار له رسمياً بعد أن أصبح المالك الجديد المشارك في نادي مانشستر يونايتد، عن المنافسين لفريقه في الدوري الإنجليزي (مانشستر سيتي، ليفربول).

وقال مالك مانشستر يونايتد الجديد عن ليفربول و مانشستر سيتي:"إنهم أعداء، و لا يوجد شيء يسعدني أكثر، من أن أعيدهم إلى جثثهم مرة أخرى".

وأكد جيم راتكليف أن خطتهم في مانشستر يونايتد، هي ليست النجاح بعد 10 سنوات، فهذه مدة طويلة وسينفذ صبر الجماهير، ولكن الخطة هي العودة للقمة بعد 3 سنوات.

ويستعرض “تلجيراف مصر” من هو جي راتكليف المالك الجديد المشارك في نادي مانشستر يونايتد كالتالي:

ويعد راتكليف ملياردير بريطاني ومهندس كيميائي ورجل أعمال، كم أنه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة المواد الكيميائية INEOS، التي أسسها في عام 1998.

 ليس لديه شهرة عامة كبيرة، وقد وصفته صحيفة “صنداي تايمز” ذات مرة بأنه "خجول ويخاف من الشهرة".

 في مايو 2018، كان راتكليف أغنى رجل أعمال في بريطانية، بثروة صافية قدرها 21.05 مليار جنيه إسترليني، وفي 2023 كان ثاني أغنى رجل أعمال في البلاد.

راتكليف والرياضة

بدأ ارتباط راتكليف بعالم الرياضة في عام 2013، حين أكمل ماراثون الرمال عبر الصحراء الكبرى،وقام بتأسيس جمعية خيرية "Go Run for Fun"، لتشجيع آلاف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس وعشر سنوات على الرياضة من خلال إنشاء الأحداث التي يقودها المشاهير.

وساعدت مؤسسته الخيرية في بناء نادي جديد للتزلج في مدينة “كورشوفيل” لمساعدة الأطفال المحرومين من تعلم التزلج.

وفي عام 2017، قام بشراء نادي لوزان سبورت، أحد أندية الدوري السويسري الممتاز كما اشترى نادي نيس في عام 2019 من رجل الأعمال الأمريكي الصيني تشين لي.

واشترى راتكليف فريق “Team Sky” لركوب الدراجات في عام 2019، ثم أعاد تسمية الفريق إلى INEOS لاحقًا، وبسباق فرنسا للدراجات 2019 وسباق جيرو ديتاليا 2021 مع المتسابق الكولومبي إيجان برنال.

في عام 2021، انتقدت منظمة السلام الأخضر قرار نيوزيلندا للرجبي بقبول رعاية 6 سنوات من شركة INEOS باعتبارها غير متوافقة مع قيم البلاد "الخضراء النظيفة".

محاولة شراء تشيلسي

وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022، أجبرت العقوبات المفروضة رومان أبراموفيتش، مالك تشيلسي عرض النادي للبيع.

وقدم راتكليف عرضًا بقيمة 4.25 مليار جنيه إسترليني لشراء النادي ولكن تم رفض هذا العرض، وتم بيع البلوز في النهاية إلى رجل الأعمال الأمريكي تود بوهلي.

في أغسطس 2022، أعرب راتكليف عن اهتمامه بشراء نادي مانشستر يونايتد الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو الفريق الذي يشجعه منذ الطفولة.

 وفي يناير من عام 2023، أعلنت شركته الخاصة أنها دخلت في عملية تقديم العطاءات الرسمية لشراء مانشستر يونايتد، بعد أن أعلن المالكون الحاليون أنهم يبحثون عن مستثمرين جدد. 

وفي 24 ديسمبر 2023، أعلن مانشستر يونايتد أن راتكليف قد استحوذ على حصة 25 بالمائة في النادي، مما يمثل تطورًا كبيرًا، حيث تولت شركته السيطرة على عمليات كرة القدم.

search