الخميس، 26 سبتمبر 2024

12:17 ص

3 "آلهة" وملك.. الشمس تتعامد على قدس أقداس أبو سمبل

الملك رمسيس

الملك رمسيس

إسلام الزيني

A A

تعامدت آشعة الشمس لمدة 25 دقيقة، اليوم الخميس، على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني داخل قدس الأقداس في معبد أبو سمبل بمحافظة أسوان.

واحتشد 4100 زائر من العرب والأجانب لمشاهدة هذه الظاهرة، التي تتكرر مرتين خلال العام، 22 فبراير و22 أكتوبر من كل عام، ولمدة 25 دقيقة. 

وعقب تعامد الشمس داخل معبد أبو سمبل الموجود في قدس الأقداس، قدمت فرق الفنون الشعبية عروضها بساحة معبدي رمسيس الثاني ونفرتاري.

الاستعدادات مبكرًا 

وبحسب وزارة السياحة والآثار، كان الاستعداد مبكرًا لليوم، من خلال توفير بوابات دخول وخروج وعمل مسارات لتيسير حركة دخول وخروج الزائرين، مع تواجد الأثريين لشرح الظاهرة للزائرين، كما تم وضع شاشة عرض ضخمة خارج المعبد لمشاهدة الظاهرة عن قرب.

المركب المقدس

وتعامدت الشمس داخل معبد أبو سمبل، في قدس الأقداس، والذي يضم مقصورة المعبد، وهي القاعدة المكسورة حاليًا التي كان يقف عليها المركب المقدس، وتقع خلفها كوة تضم أربعة تماثيل جالسة للمعبود رع حور أختي إله الشمس معبود مدينة هليوبوليس وللفرعون رمسيس الثاني مؤلهًا ولآمون رب طيبة، والمعبود الرئيسي للمملكة آنذلك، وللإله بتاح، رب العالم السفلي معبود مدينه منف.

وتتعامد الشمس على 3 تماثيل داخل قدس الأقدس وهي: رع، ورمسيس الثاني، وآمون، لكنها تحجب آشعتها عن بتاح، لأنه كان بالنسبة لهم “إله الظلام” في مصر القديمة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:19 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:12 PM
    العَصر
  • 06:46 PM
    المَغرب
  • 08:03 PM
    العِشاء
search