الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:55 ص

قليل من الملح واللحوم.. نظام غذائي للتغلب على "سن اليأس"

سن اليأس

سن اليأس

داليا أشرف

A A

تعاني الملايين من النساء خلال فترة انقطاع الطمث والمرتبطة بـ سن اليأس، من أعراض جانبية جمة، أهمها مشاكل النوم والهبات الساخنة المنهكة للجسم.

النظام الغذائي الدقيق

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن علماء المجر يعتقدون الآن أنهم حددوا النظام الغذائي الدقيق الذي يمكن أن يقلل من أعراض انقطاع الطمث، لأنه يساعد النساء في تلك المرحلة على تغيير المقاييس، حيث أن زيادة الوزن غير المقصودة هي شكوى شائعة لديهن.

نظام غذائي

وتشير الدراسات إلى أن فقدان الوزن يمكن أن يخفف من الهبات الساخنة التي تصيب المرأة، مع تقليل خطر حدوث مضاعفات خطيرة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني والسرطان.

اللحوم المصنعة

وكتب الباحثون، أن التوصيات التي حثت السيدات على الابتعاد عن اللحوم المصنعة والكعك وتقليل تناول الكحول وزيادة تناولهن للبروتين، يجب أن تكون جزءًا لا يتجزأ من العلاج.

كما قام باحثون من جامعة Semmelweis في بودابست وجمعية الحمية المجرية بمراجعة بيانات من 134 دراسة لتحديد النظام الغذائي الأكثر توازنًا لـ انقطاع الطمث الصحي.

 

أعراض انقطاع الطمث

وحذر الباحثون من أن زيادة حجم الجسم يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة، وتزيد من خطر حدوث مضاعفات.

وكشفت المراجعة عن نظام غذائي متوازن يمكن أن يكون أساسيا لمساعدة النساء على التحكم في وزنهن خلال فترة انقطاع الطمث، مما قد يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

وبموجب النظام الغذائي الموصى به، قضوا بأنه يجب على النساء ألا يتناولن أكثر من 5 جرام من الملح يوميًا وما لا يقل عن 300 جرام من الخضار و200 جرام من الفاكهة يوميًا.

يجب أن يشتمل نظامهم الغذائي أيضًا على 1 إلى 1.2 جرام من البروتين لكل كجم من الوزن يوميًا، من أجل زيادة العضلات والحفاظ عليها بما يتماشى مع التوصيات الخاصة برافعي الأثقال الذين يتطلعون إلى بناء العضلات.

وأضاف الباحثون أيضًا إن الاستهلاك المعتدل للدهون، مثل زيوت عباد الشمس والزيتون وبذور اللفت وبذر الكتان، يعد ضروريًا.

ومن بين التوصيات اليومية الأخرى، تناول 30 جرامًا من المكسرات، وما بين 30 إلى 45 جرامًا من الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان التي تعادل محتوى الكالسيوم في نصف لتر من الحليب.

search