السبت، 28 سبتمبر 2024

11:26 ص

بعد الاعتداء على صحفي "تليجراف مصر".. ماذا يقول قانون العقوبات؟

الصحفي أحمد النحيتي والمحامي أحمد بركة

الصحفي أحمد النحيتي والمحامي أحمد بركة

مريم الصاوي

A A

تعرّض الصحفي أحمد النحيتي، للاعتداء من قِبل منظمي حفل زفاف أقيم بفندق كمبنسكي في القاهرة الجديدة، مساء أمس، حيث دفعه فرد أمن بقوة من دون سبب أثناء تغطية الزميل للحفل، كما ضربه بعنف وهدّده بالإيذاء إذا لم يغادر المكان.

وعلى الرغم من حصوله على التصريحات اللازمة لتصوير حفل الزفاف، جرى الاعتداء على الزميل الذي يعمل بـ"تليجراف مصر"، ما أدى إلى تعرضه لإصابات بالغة، تراوحت بين كدماتٍ متفرقة في الجسم ونزيف وإصابة شديدة في العين، أثّرت في قدرته على الرؤية.

وفي السطور التالية يستعرض “تليجراف مصر” العقوبة القانونية التي تُطبّق على كل منْ اعتدى على غيره، حيث إن "ضرب وإيذاء الأشخاص" يعد من الأفعال التي يرتكبها بعض المواطنين، لذا حظرها قانون العقوبات، ويعتبرها جريمة قانونية يعاقب عليها.

العقوبة القانونية

المحامي أحمد بركه، قال إن قانون العقوبات المصري حدّد عقوبة من يعتدي على شخص أثناء تأدية مهام عمله، حيث تنص المادة 241، على أن “كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يومًا يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيهًا, ولا تجاوز 300 جنيه، أما إذا صدر الضرب أو الجرح عن سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس، وتكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي”.

فيما تنص المادة 242 من القانون ذاته على أنه “إذا لم يبلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها في المادتين السابقتين يعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه، فإن كان صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو غرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز 300 جنيه”.

موقف نقابة الصحفيين

يشار إلى أن عضو مجلس نقابة الصحفيين، محمود كامل، توجه إلى مكان تواجد محرر “تليجراف مصر" المُعتدَى عليه، داخل فندق كمبنسكي بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، للاطمئنان عليه بعد الاعتداء عليه من أحد أفراد الأمن بحفل زفاف شقيقة لاعب النادي الأهلي محمود كهربا، وذلك أثناء تأدية الزميل لعمله.

search