السبت، 05 أكتوبر 2024

11:07 ص

"الآثار" عن سحب المياه قرب منكاورع: "مفيش مخالفة وكله بالعلم"

منطقة الأهرامات

منطقة الأهرامات

إسلام الزيني

A A

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لمياه جوفية بجوار هرم الملك منكاورع في منطقة أهرامات الجيزة، وقال بعضهم إن هناك آلات موجودة لسحب المياه، وهو ما نفته وزارة السياحة والآثار.

مصدر أثريّ بمنطقة أهرامات الجيزة، قال في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إنه بالفعل توجد بركة من المياه الجوفية لكنها ليست كبيرة، ويتم سحب المياه منها بطريقة علمية دون الإضرار بأثرية المنطقة المجاورة لها، موضحًا أن وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، وأمين المجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، يتابعان الأعمال التي تجري بالمنطقة، مؤكدًا أن المنطقة تتبع اليونسكو ولن يتم فعل أي شيء مخالف مثلما حدث في ملف تبليط الأهرامات.

من جانبه، قال الدكتور خالد سعد الخبير الأثري، إن المنطقة تتبع اليونسكو ولا يمكن سحب المياه بطريقة خطأ في هذه المنطقة، ولكن يتم سحبها بطريقة علمية، خصوصا أن البعثة الأمريكية هي من تعمل في هذه المنطقة، ويشرف عليها المجلس الأعلى للآثار.

وأضاف سعد، في تصريحات خاصة، أن أغلب المواقع الأثرية الهامة تم اكتشافها تحت المياه الجوفية، فمن الطبيعي أن هذه المنطقة يكون بها اكتشافات أثرية لم تكتشف حتى الآن، ولكن بطرق علمية، حيث تم اكتشاف هرم اللهون تحت المياه الجوفية، وغيرها من الآثار.

وأشار إلى أن التنقيب عن الآثار يتم بطرق علمية خاصة في مجال البحث عن الآثار، ونفى وجود أي معدات كبرى في منطقة الأهرامات للبحث والتنقيب، موكدًا على أن سحب المياه الجوفية من المناطق الأثرية يتم من خلال خراطيم ومعدت تسمح بعدم الضرر بالآثار إن وجد بجانبها، ومن خلال متخصصين وخاصة في المناطق الهامة مثل الأهرامات.

وأشار إلى أن المناطق الأثرية في مصر كانت تعاني من وجود مياه جوفية وتم التعامل معاها من خلال متخصصين، ولنا في ذلك مثال منطقة كوم الشقافة بالإسكندرية، وحاليًا متاحة للزائرين بعد سحب وشفط المياه منها على مدار أكثر من عام.

search