السبت، 05 أكتوبر 2024

07:23 م

برلماني: "مافيا" السكر تتلاعب بالسوق.. والحكومة فشلت

تجارة السكر

تجارة السكر

الهام صبري

A A

طالب عضو مجلس النواب محمود قاسم، بمواجهة كبار محتكري السكر، وعدم التركيز علي صغار التجار فقط.

ودعا قاسم الحكومة إلى التحقق من تصريحات صاحب إحدى السلاسل التجارية الكبرى في القاهرة والقليوبية، التي أكد فيها أن الحملات التموينية التي تلاحق المحتكرين تصب في الاتجاه الخاطئ.

وأشار إلى أن الحملات تضبط صغار التجار بحوزتهم طن أو اثنين على الأكثر، وهذا يؤثر سلبيا على السوق المحلية إضافة إلى تأكيده بأن تجارة السكر أصبحت كالتجارة في المواد المخدرة بسبب حملات الجهات الرقابية.

50% زيادة

وقال النائب إن مسلسل أزمة السكر لا يزال مستمرا، بعد أن ارتفعت الأسعار بنسبة تجاوزت الـ50%، مشيراً إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تطرح السكر بسعر 27 جنيه للكيلو بالمنافذ التابعة لها، ولكن المعروض لا يلبى طلبات المواطنين، مما يجعلهم يشترونه بما يزيد عن 50 جنيهاً من السوق السوداء.

تصريحات خطيرة

ووصف تصريحات رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات حسن الفندي، التي أكد فيها أن هناك وفرة كبيرة من السكر بالسوق المحلية، مستدلا على حديثه بأن مصانع الحلوى أو المصانع التي تعتمد على السكر كمادة خام، تأخذ حصتها كاملة من الشركات التابعة لوزارة التموين دون نقص أو تأخير في التسليم.

وتساءل قاسم، في طلب إحاطة قدمه إلى رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزير التموين، على المصليحي: “هل الحكومة على علم بتأكيد حسن الفندي بأن أسعار السكر تراجعت بنحو 5 آلاف جنيه منذ بداية العام الحالي؟”

وأوضح أن أسعار السكر  سجلت 30 ألف جنيه للطن للمصانع المنتجة، مقارنة بـ35 ألف جنيه في بداية العام الحالي، مضيفا أن “ما يحدث بالسوق الحرة مختلف تماما وتشهد السوق المحلية تشهد دخول العديد من المضاربين والمتطفلين على المجتمع التجاري والصناعي ويضاربون بقوت يوم المستهلك”.

فشل الحكومة

وأكد قاسم أن هذه التصريحات إذا كانت صحيحة فهي دليل قاطع على فشل سياسات الحكومة في الرقابة على أسعار هذه السلعة الاستراتيجية، وأن مافيا من المحتكرين والحيتان الكبيرة تتاجر بقوت الشعب.

وكان رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات قد أكد أن هؤلاء المحتكرين لديهم السيولة المالية التي تمكنهم من شراء كميات كبيرة جدا من السلعة وتخزينها، لتخويف المواطنين من الزيادات المستمرة في الأسعار، وبمجرد طرح كميات قليلة منها يتدافع المشترون لشراء أكبر كمية ممكنة، خوفا من اختفائها مرة أخرى، على حد وصفه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search