الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:31 ص

راسبو طب سوهاج: مستقبلنا ضاع.. والناجحون: اعترفوا لنا بالغش (خاص)

كلية الطب جامعة سوهاج

كلية الطب جامعة سوهاج

روان عبدالباقي

A A

بين التعليقات اللاذعة والغضب الجامعي، يعيش طلاب أولى طب سوهاج أيامًا عصيبة منتظرين أداء امتحانات الدور الثاني، بعد إعلان الجامعة رسوب 75% من الدفعة لتنقلب حياتهم رأسًا على عقب.

بعض التعليقات على السوشيال ميديا

لم تكن هذه الواقعة جديدة على كلية طب سوهاج، حيث بلغت نسبة الرسوب العام الماضي 61%، ليتساءل البعض "ما السر وراء ارتفاع نسب الرسوب في طب سوهاج؟"، فلم يحصل على تقدير امتياز سوى 150 طالبًا فقط من بين 825 أدوا الامتحانات!

ماذا يقول الطلاب الراسبون؟

تواصل "تليجراف مصر"، مع عدد من طلاب الدفعة الراسبة بطب سوهاج، الذين بلغ عددهم نحو 619 راسبًا، تم فتح باب التظلمات لهم وعرض إجاباتهم على لجنة مختصة، ليتم التأكيد على أن النتائج صحيحة 100% حسب رئيس الجامعة.

يقول أحد الطلاب الراسبين بالفرقة الأولى، يُدعى محمود مصطفى، إنه تعرّض للظلم مثل بقية زملائه وتم مساواة الغشاش بالمجتهد بسبب نظام الامتحانات الصعب، لافتًا إلى أن المشكلة ليست في مستوى الامتحانات، بل في مواعيدها وطريقة عرضها وتوقيتها.

يضيف محمود "الوقت بين الامتحانات لم يكن كافيًا للمذاكرة، حيث تم تقديم موعد أحد الامتحانات من دون أخذ رأينا، وفي امتحان العملي لم يكن لدينا متسعًا من الوقت، حيث كنا نصارع الوقت بسبب نظام الداتا شو (ملف باور بوينت يتم تحميله على شاشة إلكترونية تظهر عليها الأسئلة لفترة محددة من الوقت ثم تختفي).

يتابع الطالب "فكرة غبية ونظام ظالم، وبسبب هذه اللائحة الجديدة التي استهدفت رسوب الطلاب عمدًا، ضاع مستقبلنا وحلمنا".

اتفقت معه في الرأي أسماء عبد الله، مشيرة إلى أن نظام "الداتا شو"، في امتحان العملي كان غير عادل، حيث يعاني معظم الطلبة ضعفًا في النظر ولا يستطيعون مجاراة هذا النظام، قائلة "كنت دايما بطلع من الأوائل وبسبب الداتا شو سقط معظمنا".

وأكملت وهي تبكي "كنت بتحايل على الدكتورة تستنى ثواني بس عشان أخلص كتابه الإجابة وهي ولا سمعاني، إحنا مش طالبين منهم غير يرحمونا شوية يعني لو الامتحانات العملي تبقى زي السنة اللي اللي فاتت (ورقي) كل حاجه هتتحل".

الناجحون يعترضون

فيما قال أحد الطلاب الناجحين، حسن محمود، إن المشكلة ليست في الجامعة ولكن في الطلبة، حيث أكد أن هناك عددًا كبيرًا من زملائه في الكلية لا يفقهون شيئًا في الطب واعترفوا له أنهم التحقوا إلى الكلية عن طريق "الغش"، والدليل أن هناك نسبة اجتازت الامتحانات وحصلت على تقديرات.

وأضاف "كلنا كنا شاهدين على حالات الغش الجماعية اللي حصلت في الثانوية العامة، ودا كان واضح ولا يغفل عنه أحد، السنة اللي اللي فاتت حوالي ألفين طالب من سوهاج دخلوا طب يعني ربع اللي دخلوا طب متمركزين في محافظة معينة من أصل 27، وطبعًا دا شيء يستحق النظر فيه".

جامعة سوهاج ترد

وبعد تداول الأخبار وسخرية المتابعين على “السوشيال ميديا”، أصدرت الجامعة بيانًا أشارت فيه إلى أن الامتحانات كانت إلكترونية في مركز الاختبارات الإلكترونية بالمقر الجديد للجامعة، لضمان المصداقية والنزاهة دون تدخل العنصر البشري.

بيان جامعة سوهاج الرسمي

وقال رئيس جامعة سوهاج، الدكتور حسن النعماني، لـ"تليجراف مصر" إن الجامعة لا تتحمل مسؤولية الطلاب الفاشلين، ولا توجد أي مجاملات في تصحيح امتحانات الفرق المختلفة داخل الكليات، موضحًا أن هناك طلابًا لا يعرفون كتابة أسمائهم، لكنهم التحقوا بكلية الطب البشري.

وأعلن فتح باب التظلمات وعرض إجابات الطلاب على لجنة التظلمات، حيث تم التأكد من أن النتائج صحيحة، موضحًا أن هذه النتائج ليست نهائية وللطالب الحق في التقدم لأداء امتحانات الدور الثاني.

search