الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:07 ص

موظف يطالب شركة دواء أجنبية بنصيبه في الأرباح.. وقرار قضائي

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد رمضان -مريم الصاوى

A A

قررت محكمة القاهرة الجديدة العمالية، اليوم الخميس، بإلزام شركة دواء أجنبية بتقديم ميزانيتها وأرباحها، لتحديد نصيب موظف بأرباح الشركة.

الدعوى العمالية رفعها المحامي هاني سامح لصالح أحد مديري التسويق، للمطالبة  بإلزام شركة الدواء الأجنبية، بتقديم ميزانيتها وأرباحها لتحديد نصيب موكله بأرباح الشركة وفق قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981.

قانون الشركات

المادة رقم 41 بقانون الشركات، تنص على أنه يكون للعاملين بالشركة نصيب فى الأرباح التي يتقرر توزيعها تحددها الجمعية العامة بناءً على اقتراح مجلس الإدارة بما لا يقل عن 10% من هذه الأرباح، ولا يزيد على مجموع الأجور الثانوية للشركة.

وقررت المحكمة تأجيل القضية التي تحمل رقم  3091 لسنة 2023، لجلسة 17 أبريل، مع إلزام الشركة بتقديم جميع المستندات والملفات الخاصة بمدير التسويق -مقيم الدعوى- لتبيان نصيبه من الأرباح وحساب الحقوق العمالية.

 شركة استرازينكا 

يذكر أن الشركة والفرع المصري تستحوذ على أرباحها شركة استرازينكا البريطانية السويدية متعددة الجنسيات للأدوية والتكنولوجيا الحيوية، وتحول أرباحها بالدولار إلى الخارج.

تقول الدعوى، إن الشركة حققت أرباحًا هائلة بسواعد عامليها تجاوزت قيمتها مئات المليارات عن العشر سنوات الماضية، حيث تتصدر قوائم الشركات الأكثر ربحًا ومبيعًا بسوق الدواء المصري، حيث إن منتجاتها مرتفعة الثمن رغم وجود بدائل بذات الكفاءة وبقيمة لاتتجاوز 10% من أسعار منتجات تلك الشركة.

search