الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:50 ص

"بورصة الأساطير".. 8 مدربين بدون فريق صيف 2024

توخيل وكلوب

توخيل وكلوب

هيثم موسى

A A

 يبدو أن سوق الانتقالات الصيفية المقبل، سيسفر عن تغيرات عديدة في أبرز الفرق الأوروبية خاصة بالدوريات الخمس الكبرى، بعد أن تأكد رحيل 8 مدربين من العيار الثقيل عن أنديتهم، أولهم الألماني يورجن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول الذي أعلن نهاية مسيرته مع "الريدز" بعد انتهاء الموسم الجاري، وآخرهم مواطنه توماس توخيل الذي فسخ عقده بالتراضي مع بايرن ميونخ.

ترصد “تليجراف مصر”، خلال التقرير التالي، أبرز 8 مدربين سيكونوا متاحين في الميركاتو الصيفي المقبل، وسط توقعات بوجود تنافسية كبيرة حول الظفر بخدماتهم من عدد كبير من الأندية الأوروبية الكبرى.

كلوب 

أكد يورجن كلوب، أنه سيرحل عن ليفربول بنهاية الموسم الجاري، وسط مفاجأة كبيرة للجميع، وخاصة في الدوري الإنجليزي، بعد أن أحدث فارقاً كبيراً في أقوى الدوريات بالعالم، وخلق منافسة قوية مع المدرب المخضرم، الإسباني بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي. 

يورجن كلوب 

كلوب أعاد لقب الدوري الإنجليزي "البريميرليج" إلى ليفربول بعد غياب 30 عاماً، وحقق لقب دوري أبطال أوروبا بعد 15 عاماً من الغياب عن منصات التتويج في "التشامبيونزليج"، وتتحول كتيبة "الريدز" تحت قيادة إلى فريق مرعب، يخشاه أي منافس. 

لم يكشف كلوب حتى الآن عن وجهته القادمة بعد الرحيل عن ليفربول، بعد أن أوضح بأنه يحتاج للراحة والبعد عن الملاعب لفترة، بدون ذكر المدة التي يبتعد عنها عن الملاعب،  رغم ارتباطه بتدريب المنتخب الألماني، و برشلونة، وبايرن ميونخ مؤخراً. 

تشافي هيرنانديز

مدرب برشلونة، تشافي هيرنانديز، لم يستطع تحمل الضغوطات من الجماهير ومجلس الإدارة بعد الفشل الذريع في الخروج من الموسم بأي بطولة محلية حتى الآن، بجانب موقفه المتذبذب في دوري أبطال أوروبا، حيث يؤدي الفريق الكتالوني بشكل جيد تارة، ويترنح تارة أخرى، ما أدى لإعلان المدير الفني رحيله بنهاية الموسم الجاري، وترك الفرصة لمجلس الإدارة برئاسة خوان لابورتا، في تحديد مصير البرسا الصيف المقبل كما يشاء. 

تشافي هيرنانديز 

ودع برشلونة هذا الموسم، تحت قيادة تشافي، كأس ملك إسبانيا، وكأس السوبر الإسباني، وابتعد عن المنافسة على لقب الدوري الإسباني، وترك غريمه التقليدي ريال مدريد، يحلق منفرداً بالصدارة، بعد فشل جيرونا الطامح الجديد، في تحقيق "الليجا"، في إيقافه.

لم يكشف تشافي حتى الآن عن وجهته المقبلة، إلا أن هناك تقارير صحفية، ربطت عودته من جديد إلى الأندية العربية، من بوابة الدوري السعودي، "دوري روشن"، الذي يسعى لمواصلة استقطاب أبرز النجوم في عالم الساحرة المستديرة، والارتقاء بالمسابقة قدر المستطاع. 

توماس توخيل 

 قرر نادي بايرن ميونخ والمدرب توماس توخيل بشكل مشترك، إنهاء العلاقة بينهما في نهاية الموسم الجاري، في 30 يونيو 2024، بعد أن كان عقده ينتهي في نهاية الموسم المقبل.

توماس توخيل 

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "تليجراف" البريطانية، فإن هناك فرصة كبيرة لـ توخيل، للعودة من جديد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج، من بوابة ليفربول بدلاً من مواطنه يورجن كلوب الذي أعلن رحيله بنهاية الموسم الجاري، أو مانشستر يونايتد بدلاً من الهولندي إيريك تين هاج، الذي ارتبط بالرحيل عن الشياطين الحمر، بنهاية الموسم الجاري، بعد الغياب المنافسة في المسابقات المحلية والقارية التي يشارك فيها.

جوزيه مورينيو 

على الرغم من تحقيق روما لقب أوروبي، في أول موسم من المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، إلا أن إدارة فريق العاصمة الإيطالية، قررت إقالته بسبب سوء النتائج، هذا الموسم.

مورينيو 

علاقة جماهير روما القوية بـ مورينيو لم تشفع له أمام منتقديه، ومجلس إدارة النادي، ولكنه يحظى باحترام كبير لدى الأندية الأوروبية، وقد ينتقل إلى بايرن ميونخ خلال الفترة المقبلة، وفقاً لما ذكره موقع جول "العالمي"، الذي أكد أن علاقة المدرب البرتغالي مع إدارة العملاق البافاري قوية للغاية، وقد تكون وجهته المقبلة مع كبير "البوندسليجا"، الصيف المقبل بعد رحيل توخيل. 

زيدان 

النجم الفرنسي والمدرب المخضرم، الأسطورة زين الدين زيدان، صاحب ثلاثية دوري الأبطال التاريخية مع ريال مدريد، ما زال يدرس كل العروض المتاحة أمامه، لحسم قراره  النهائي من الفريق الجديد أو المنتخب، الذي سيقوده، بعد الرحيل عن الملكي منذ عام 2021. 

زيدان 

بالرحيل من ابتعاد زيدان عن الساحة الرياضية خلال الآونة الأخيرة، إلا أنه ينتظر فرصته بتدريب منتخب فرنسا، حتى لو كانت بعد انتهاء "يورو 2024"، كما يحظى زيزو باهتمام كبير في نادي يوفنتوس الايطالي، والدوري الألماني من بوابة بايرن ميونخ، وباير ليفركوزن الذي ارتبط مدربه، تشابي ألونسو بالرحيل عن الفريق ليكون خلفاً لـ يورجن كلوب في ليفربول. 

كونتي 

ارتبط المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، الذي تم إقالته من توتنهام هوتسبير الإنجليزي، في مارس 2023، بتدريب فريق نابولي، خلفاً لروبرت جارسيا، في شهر أكتوبر من العام ذاته، قبل أن يتراجع الفريق الإيطالي، ويتعاقد والتر ماتزاري، ثم فرانشيسكو كالزونا. 

كونتي 

ووفقاً لما ذكره كريستيان فالك الصحفي بصحيفة "بيلد" الألمانية، يوم الثلاثاء الماضي، فإن أنطونيو كونتي، مستعد لخلافة توماس توخيل في بايرن ميونخ.

أوضح فالك، أن كونتي مهتم بتدريب بايرن ميونخ، إذ يعتبر العملاق البافاري نادي أحلامه منذ وقت طويل، ويسعى لتحقيق الإنجازات معه وانتشاله من أزمته الحالية.

هانز فليك 

يبدو أن المدير الفني السابق لـ بايرن ميونخ، هانز فليك، قريب من خلافة تشافي هيرنانديز في برشلونة، بعد أن بدأ المدير الفني للمنتخب الألماني السابق، "فليك" في تعلّم اللغة الإسبانية، تمهيدًا لتولي تدريب الفريق الكتالوني، خلال الفترة المقبلة.

هانز فليك 

وكشفت صحيفة “بيلد” الألمانية، أن هانز فيلك لم يضع وقته وبدأ في تعلّم الإسبانية، لافتة إلى أن المدرب يستعد لتولي المهام الفنية لفريق برشلونة خلفًا للمدرب الإسباني تشافي هيرنانديز الذي سيرحل في نهاية الموسم الحالي.

ناجليسمان

ناجليسمان

مدرب بايرن ميونخ السابق، يوليان ناجليسمان، بات قريباً من تولي مهمة تدريب المنتخب الألماني خلفاً لمواطنه هانز فليك الذي تمت إقالته في شهر سبتمبر 2023، بسبب سوء النتائج، والظهور بمستوى مخيب للآمال في كأس العالم قطر 2022. 

search