الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:13 م

وزير التعليم يكلّف نفسه برئاسة امتحانات الثانوية

وزير التربية و التعليم

وزير التربية و التعليم

ايمان زرق

A A

أصدر وزير التربية والتعليم، رضا حجازي، قرارا بتكليف نفسه برئاسة امتحانات الثانوية العامة.

وتضمن القرار، الذي حمل رقم 43، بتاريخ 22 فبراير، تكليف نائب الوزير لشئون التطوير التكنولوجي، أحمد محمد ضاهر، نائبًا لرئيس عام الامتحان لتنظيم الأعمال الإلكترونية للجان الإدارة والنظام والمراقبة.

كما نص القرار على أن تكلف الأستاذ بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أحلام الباز، مشرفًا على اللجان الفنية وأعمال تقدير الدرجات لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.

وللإشراف على أعمال لجان النظام والمراقبة، ولجان الإدارة، اختير كبير الإخصائيين في إدارة الامتحانات، عبد الرؤوف عبد الرحمن، مشرفًا عاما.

مهام رئيس الامتحانات

وتتتضمن مهام رئيس عام إمتحانات الثانوية العامة، متابعة طباعة الامتحانات وتجهيزات مراكز توزيع الورقة الامتحانية، لتتناسب مع أعداد الصناديق المخصصة لنقلها في المواعيد المناسبة طبقًا للخطة المعدة لذلك. والاجتماع برؤساء لجان سير الامتحان، عن طريق شبكة الفيديو كونفرانس لتبصيرهم بواجباتهم ومسئولياتهم وتذليل ما قد يعترضهم من صعوبات، على أن يحضر هذا الاجتماع جميع مديري المديريات ومديري الإدارات ليكونوا على علم بالتوجيهات المنوطة بهم للالتزام به.

وتتتضمن المهام، بحسب لوائح الوزارة، التعاون مع الجهات المختصة لوضع خطة تأمين الامتحانات أثناء سير الامتحان ومكافحة الغش الإلكتروني واتخاذ الإجراءات المناسبة في حالة ظهور حالة غش جماعي أو تسريب للامتحانات، ومتابعة العمل بلجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة، والاطمئنان على لجان سير الامتحان أثناء الامتحان من داخل غرفة العمليات للتأكد من حسن سير الامتحان، وحل المشكلات، بالتنسيق مع مديري المديريات أو مديرى عموم الإدارات التعليمية.

ويتولى رئيس الامتحانات كذلك دراسة حالات الغش أو الإخلال بنظام الامتحان التي تعرض عليه وإصدار القرارات اللازمة فور وذلك في حدود القرارات واللوائح المنظمة لأعمال الامتحان، ومتابعة صلاحية وتجهيز الأماكن المخصصة للجان التقدير والاستراحات ومدى مطابقتها للضوابط المقررة في هذا الاجتماع بمشرفي تقدير الدرجات لكل مادة للاتفاق على أسس توحيد عمليات التقدير ونظام العمل، واختيار عينة مناسبة من أوراق الإجابة تتخذ نتائجها دليلا للسير فى تقدير الدرجات وتكليفهم بدراسة وتقييم الامتحان وتقديم تقرير نهانی مفصل عن كل مادة.

وتنص اللوائح أن على رئيس عام الامتحانات إعداد تقرير عام عن أعمال الامتحان النهائية في ضوء التقارير التي تقدم من كل قطاع، ومتابعة جميع أعمال الامتحان، للتأكد من تنفيذ جميع التعليمات المتعلقة بهذا الشأن وإصدار القرارات المناسبة التى تحافظ على حسن سير العمل، وكذلك الاجتماع بالهيئات الفنية التي تم اختيارها من قبل مديرى تنمية المواد والمركز القومي للامتحانات لتحديد الأسس التي يتم العمل بها في هذه اللجان.

ومن واجبات رئيس الامتحانات التأكيد على تطبيق مواصفات الورقة الامتحانية في ضوء القواعد المنظمة في هذا الشأن والتي تم وضعها بمعرفة المركز القومي للامتحانات، وعرض الأسماء التي تم ترشيحها للعمل كرؤساء لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة لاعتمادها، وإصدار القرار الوزاري الخاص بها، بعد عقد المقابلات الشخصية للمرشحين.

search