الخميس، 04 يوليو 2024

01:14 م

بعد الصفقة الكبرى.. صندوق النقد: "تقدم ممتاز" في مفاوضات مصر

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

وصف صندوق النقد الدولي، المفاوضات مع مصر حول المراجعتين المجمعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المدعومه منه، بأنها تحرز “تقدماً ممتازا”.

ويأتي ذلك بعد إعلان الحكومة عصر أمس الخميس، الموافقة على أكبر صفقة استثمار مباشر بشراكة استثمارية مع كيانات كبرى، والتي من المقرر أن يتم الكشف عن تفاصيلها خلال الساعات القليلة القادمة.

في 2022، عقدت مصر اتفاقاً مع الصندوق على برنامج قرض بـ 3 مليارات دولار، وحصلت على الشريحة الأولى منه بقيمة 347 مليون دولار، في حين أرجأ الصندوق مراجعتين ضمن البرنامج منذ مارس الماضي.

وأكد صندوق النقد الدولي على لسان المتحدثة باسم جولي كوزاك، في مؤتمر صحفي من العاصمة الأمريكية واشنطن أمس، أنه تم التوصل لاتفاق بشأن العناصر الأساسية لبرنامج الاتفاق على مستوى الخبراء، وأن الحكومة المصرية عبرت عن التزامها بها، مشيرة إلى أن المناقشات لا زالت مستمرة، وأن الصندوق سيعلن عن نتائجها فور انتهائها.

وكشفت كوزاك أن مصر بحاجة لحزمة دعم شاملة، والصندوق يعمل بشكل وثيق مع السلطات وشركائها لضمان أن مصر لا توجد لديها احتياجات تمويلية متبقية، علاوة على أن البرنامج قادر على ضمان الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي والمالي".

وكان مجلس الوزراء قد أعلن أمس أنه يعمل حالياً أيضاً على إنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وهناك استمرار في الإجراءات التي أقرتها وثيقة سياسة ملكية الدولة، من حيث تمكين القطاع الخاص، وزيادة فرص مشاركته في القطاعات التنموية. 

وأوضحت المتحدثة باسم صندوق النقد  أن “منصة بورت ووتش التابعة له والتي تتبع حركة الملاحة رصدت تراجع حركة الملاحة في قناة السويس بنسبة تصل لـ 55% على أساس سنوي، فيما ارتفعت الحركة عبر رأس الرجاء الصالح في نفس الفترة 57% تقريبا”.

search