الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:52 م

إهمال أم نقص بيتومين؟.. نائبان ينتقدان "تهالك طرق حديثة"

رصف الطرق في مصر

رصف الطرق في مصر

محمد حسن

A A

استنكر عضوان بمجلس النواب، تعدد حالات انهيار الطرق حديثة الإنشاء والتطوير، بسبب وجود خلل في طبقة “البيتومين” والأسفلت المستخدمة في رصفها، ما أدى إلى كثرة شكاوى المواطنين من هذا الأمر على حد وصفهم.

النائبان محمد عبد الله زين، وسناء السعيد، تقدما بطلبي إحاطة موجهين لوزارة التنمية المحلية والبترول، بسبب تدهور أوضاع العديد من الطرق في المحافظات المختلفة، لعدم كفاءة الرصف والمواد المستخدمة نظرا لنقص مادة البيتومين.

غيار الرقابة

زين الدين استشهد بطرق داخل محافظة البحيرة وتحديدا مركزي إدكو ورشيد، منوها أن بعضها لم يمر وقت طويل على رصفه، وأصبحت غير صالحة للسير بسبب انهيار عمليات الرصف، لافتا إلى أن أغلب تلك الأعمال تتم من خلال مديريات الطرق، ضمن خطة مشروعات الرصف في المحافظات، ولكن هذه الأعمال تتم في ظل عدم وجود رقابة من الوحدات المحلية.

خلل في إحدى الطرق

فيما استنكرت سعيد، إهمال رصف الطرق وتدهور أوضاعها في محافظات الصعيد، وعدم الاستجابة لشكاوى المواطنين في هذا الشأن.

اختلف معهم أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، الدكتور حسن مهدي، رافضا التشكيك في جودة رصف الطرق المصرية والتي تتم وفقا للمعايير الصحيحة.

نقص البيتومين

مهدي أكد لـ "تليجراف مصر" أنه بالفعل يوجد نقص في مادة البيتومين بالوقت الراهن، في ظل عدم التزايد على طلبها لتفيد مشروعات الطرق الفترة الماضية.

عرض أقل من الطلب

ونوه أن الإنتاج المحلي لطبقة البيتومين، لم يستوعب كثرة الطلب عليه، منوها أن العرض أقل من الطلب، والدولة تعاملت مع هذه المشكلة من خلال ترتيب الأولويات للطرق الحيوية.

رجح أن يكون هناك خلل في بعض الطرق، ولكن التعميم أمر مرفوض، معقبا، "نسبة جودة أي عمل لا تصل لـ100%، وقد يكون هناك خلل ولكن ليس في المجمل، والأمر يكمن في نقص مادة البيتومين".

إهدار المال العام 

النائب محمد زين الدين لوح بشبهة “إهدار صريح للمال العام” في مشكلات الطرق، ورد عليه مهدي، “يوجد إرداك خاطئ لمفهوم إهدار المال العام، فتنفيذ الطرق يشرف عليه جهات رقابية للتأكد من عدم إهدار المال العام كما يثار، كما أنها تراقب التنفيذ، ومن يثبت مخالفته يعاقب في الحال، والأمر ليس متروك للآراء”.

search