السبت، 05 أكتوبر 2024

04:40 م

السر في غزة.. نواب "المحافظين" ينسحبون من مجلس العموم البريطاني

لحظة انسحاب حزبي العمال و الاسكتلندي من مجلس النواب البريطاني

لحظة انسحاب حزبي العمال و الاسكتلندي من مجلس النواب البريطاني

تيمور السيد

A A

انسحب نواب حزب المحافظين البريطاني والحزب الوطني الاسكتلندي، منذ قليل، من مجلس العموم، وسط خلاف حول طريقة تعامل رئيس البرلمان البريطاني من التصويت على وقف إطلاق النار في غزة.

وكان قد انضم حزب العمال البريطاني إلى موقف الحزب الوطني الإسكتلندي الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة المحاصر منذ 7 أكتوبر الماضي، وأثار هذا الانضمام انشقاقات كبرى بين أعضاء حزب العمال البريطاني.

ويشهد حزب العمال، المتوقع فوزه في الانتخابات العامة المزمع عقدها في وقت لاحق هذا العام، معركة داخلية بشأن سياسته تجاه الصراع في الشرق الأوسط منذ هجوم السابع من أكتوبر.

وسيصوت على اقتراح قدمه الحزب الوطني الأسكتلندي المعارض يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، وهو التصويت الذي يمكن أن يكشف الانقسامات الداخلية في حزب العمال.

وانتقد الحزب البريطاني، الحرب الإسرائيلية الغاشمة في قطاع غزة، ووصفها بـ"أنها تجاوزت الدفاع عن النفس"، مؤكدًا أنه لا يوجد الآن "فرق" بين موقف الحزب ومقترح الحزب الوطني الأسكتلندي الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال وزير الصحة البريطاني “ويس ستريتنج”، إن حزبه سيحدد موقفه من اقتراح الحزب الوطني الإسكتلندي "قريبًا"، بشأن ما يحدث في غزة.

وأضاف ستريتنج لـ"راديو تايمز": “سنرى ما هي الصياغة النهائية لاقتراح الحزب الوطني الأسكتلندي، لكن نريد أن نرى وقفًا لإطلاق النار، نريد أن نرى نهاية لهذا الصراع”.

ويسمح هذا التحرك لنواب الحزب، الذين ربما يميلون إلى دعم اقتراح الحزب الوطني الأسكتلندي، سيكونون قادرين على دعم وقف إطلاق النار دون التمرد - وهي خطوة كان من الممكن أن تسبب صعوبة لكير ستارمر، رئيس الحزب.

وفي الفترة التي سبقت التصويت، طرح حزب العمال اليساري وحزب المحافظين الحاكم نسختين مختلفتين للشروط التي قالوا إنها ضرورية قبل وقف القتال.

واختار رئيس مجلس العموم، جميع تلك التعديلات للتصويت عليها، وهذا يعني أن أعضاء البرلمان من حزب العمال يمكنهم التصويت على خطة حزبهم ولن يضطروا إلى تحدي قيادتهم من خلال التصويت لدعم تعديل الحزب الوطني الأسكتلندي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search