الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:58 م

تحذيرات طبية.. النوم بـ"الماسكرا" قد يصيب بالعمى

وضع الماسكرا - أرشيفية

وضع الماسكرا - أرشيفية

إسراء عبدالفتاح

A A

“كانت هتخسر عينها بسبب الماسكرا”.. بهذه الكلمات بدأت صيدلانية فيديو لها عبر صفحتها على "إنستجرام"، محذرة الفتيات من عدم الحفاظ على العين والاستخدام المفرط للمواد التجميلية.

أوضحت الصيدلانية وتدعى "هاجر"، من خلال الفيديو، الحالة الصحية لفتاة كانت على وشك فقدان عينها بسبب "الماسكرا"، وعرضت خلاله شكل تراكم الالتهابات في عين الفتاة.


وأضافت: "حصل للبنت دي كدا بسبب إنها ما كانتش بتنضف عينها من الماسكرا، وتراكمت الماسكرا سنين في جفن عينها العلوي أدى إلى إصابتها بخدوش في القرنية والتهابات متكررة وعدوى بكتيرية".

نصيحة للفتيات

وجهت “هاجر” نصيحة للفتيات حتى يحافظن على صحة أعينهن، قائلة: "إزاي تحافظي على عينك، غيري ميكب العيون كل 3 شهور خصوصًا الماسكرا والكحل، ركزي مع تاريخ الصلاحية خصوصًا الماسكرا، لو الماسكرا أو أي ميكب عيون دخل عينيكي متفركيش فيها لإن دا ممكن يسبب التهاب".

وكان أيضًا من ضمن النصائح: "متناميش أبدًا من غير ما تتأكدي إن الماسكرا نضفت تمامًا من عينك، ما تشاركيش ميكب العيون بتاعك مع حد، واغسلي فرش الميكب باستمرار".


التهابات في القرنية

يوضح استشاري طب وجراحة العيون، الدكتور سامح جلال، خطورة استخدام المواد الكيمائية والمتمثلة في بعض مواد مستحضرات التجميل، لافتًا إلى أن استخدامها بصورة دورية قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في القرنية، وفي بعض الحالات تؤدي إلى الإصابة بالعمى.

 

التهابات في القرنية

وتابع لـ"تليجراف مصر"، أن كل حالة تختلف عن نظيرتها من حيث مدى القدرة على الإصابة، فهناك حالة لا تصاب من المرة الأولى التي تضع فيها المكياج إذا كان منتهي الصلاحية أو فاسدًا، ولكن مع استمرار استخدامه تبدأ الالتهابات تظهر على العين، ويجب على الفتيات عدم استخدام مستحضرات التجميل بصورة دورية لعدم الإصابة بتلك الأمراض والتي قد تؤدي لتفاخم الوضع في نهاية الأمر.
وللحفاظ على العين من عدم الإصابة بالالتهابات، فنصح “جلال”، بضرورة استخدام الماء الجاري على العين واستخدام “قطن” طبي حتى لا يتسلل للعين بعض الاتهابات. 

search