الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:37 ص

صندوق أبوظبي المشارك في تطوير رأس الحكمة.. ذراع إماراتية للتنمية

صندوق أبوظبي للتنمية

صندوق أبوظبي للتنمية

حسن راشد

A A

تشارك شركة أبوظبي التنموية القابضة “ADQ”، مع هيئة المجتمعات العمرانية، في تطوير مشروع رأس الحكمة، والذي تضخ به الإمارات 35 مليار دولار، في أكبر صفقة استثمار مباشر بتاريخ مصر، بجانب ضخ 150 مليار دولار استثمارات على مدار عمر المشروع، فما هي “ADQ”؟.

في 2023، اشترت الشركة حصص أقلية في 3 شركات بقطاع البترول (إيثيدكو، وشركة الحفر المصرية، وشركة إيلاب)، مقابل 800 مليون دولار.

وفي عام 2022، استحوذت على حصص في 5 شركات مدرجة في البورصة المصرية بقيمة إجمالية حوالي 1.88 مليار دولار، ووصلت استثمارات الشركة في برنامج الطروحات إلى نحو 2.68 مليار دولار، بعيدًا عن رأس الحكمة.

تمتلك الشركة 32% من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وحصة في شركة أبوقير للأسمدة تبلغ 21.52%، و20% من شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، و17.15% من البنك التجاري الدولي (CIB)، و12.6% من شركة فوري بعد زيادة رأس المال.

تأسيس الصندوق

ينفذ صندوق أبوظبي للتنمية، الذي تأسس عام 1971، سياسة دولة الإمارات في مجال المساعدات الإنمائية، ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة حول العالم، إذ يقدم العديد من المساعدات للدول النامية ويدعمها اقتصاديًا ولوجستيًا.

وترأس الشيخ زايد آل نهيان، رئاسة مجلس الإدارة حتى عام 2004، إذ لعب الصندوق دورًا مميزًا في مساعدة الدول بشتى النواحي. 

الدول المستفيدة من الصندوق

منذ عام 1973، استقبل الصندوق طلبات اقتراض من مختلف الدول النامية، وفي عام 1974 بدأ الصندوق تمويل 10 مشاريع تنموية في بعض الدول المستفيدة منه، ومنها تونس ومصر والأردن والبحرين وسوريا واليمن، بقيمة إجمالية بلغت 222 مليون درهم إماراتي.

تجاوزت مسيرة الصندوق الإطار الإقليمي، إذ يقوم الصندوق بتنفيذ مشاريع تنموية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال وشرق ووسط أفريقيا، إضافةً إلى شمال وجنوب ووسط آسيا وبعض دول أوروبا.

تشمل المساعدات 19 دولة عربية و30 دولة أفريقية و26 دولة آسيوية و15 دولة من قارتي أمريكا اللاتينية وأوروبا.

القروض الميسرة

يقدم صندوق أبوظبي للتنمية، تمويلات تنموية بهدف تحقيق مساهمة فعّالة في دعم مسيرة التنمية المستدامة في الدول النامية، لا سيما مشاريع البنية التحتية، وعلى رأس أولوياته قطاع التعليم، والصحة، والطاقة، والمياه، والزراعة، والمواصلات، والإسكان، إذ يقدم فترات سداد طويلة الأجل وبمعدلات فائدة منخفضة.

search