الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:50 م

مدينة الـ50 ألف غرفة.. سياحيون يتوقعون مستقبل "رأس الحكمة"

مدينة رأس الحكمة

مدينة رأس الحكمة

إسلام الزيني - جهاد سداح:

A A

تراهن الدولة المصرية على استقطاب 8 ملايين سائح أجنبي في مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، ودفع عجلة السياحة مرة أخرى لزيادة الدخل الأجنبي من العملة الصعبة، من خلال توفير المكونات والبرامج الترفهية التي يحتاجها الزائر كافة.

50 ألف غرفة فندقية

توقع نقيب السياحيين، باسم حلقة، أن تعمل مدينة رأس الحكمة بطاقة فندقية تقارب الـ50 ألف غرفة، وهذا الرقم يمثل 25% من الطاقة ككل على مستوى الجمهورية، حيث تمتلك مصر 210 ألاف غرفة فندقية في جميع المحافظات، موضحًا أن المستثمرين العرب والأجانب بالمدينة سيفضلون بناء فنادق على أحدث طراز مثل الموجودة بالدول الأوروبية أو دبي.

أضاف حلقة، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن المدينة الساحلية ستكون خلال مدة قريبة أحدث مدينة متكاملة سواء اقتصاديًا أو تجاريًا أو سياحيًا، وأن ستنجح في استقطاب أكبر من 8 ملايين سائحًا سنويًا، خاصة أنها ستكون أحدث مدينة مستدامة زكية في الشرق الأوسط.

المدن الذكية

أشار إلى أن المدينة ستوفر فرص عمل للشباب المصريين بكثرة، في كافة القطاعات، موضحًا أن مثل هذه المدن ترفع من القدر السياحي لمصر، وعلينا أن نشجع مثل هذه المدن التي يجب أن تكون في كافة أنحاء الجمهورية، فمصر يجب أن تكون المنافسة لدول كبرى في أعداد السائحين الذين لا يمتكلون ما تملكه من مكونات وأراضي ومدن.

زيادة الاستثمارات

 بدوره، قال الخبير السياحي وعضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، مجدي صادق، إن مدينة رأس الحكمة تمتد  على طول 22 كيلو مترا، وعرض 7 كيلو مترات، لافتا إلى أن التكلفة الاستثمارية التي ستعود من خلال هذا المشروع ستتجاوز الـ150 مليار دولار.

أضاف صادق، لـ"تليجراف مصر"، أن الساحل الشمالي يتميز بمناطق عدة مثل مراسي والعالمين، ورأس الحكمة الآن، وذلك لكون الساحل الشمالي يتميز بجو بديع وقربه على ساحل البحر المتوسط، الأمر الذي يفضله أغلب السائحين الأجانب والعرب، موضحًا أن الدولة وضعت مخططا منذ فترة لجعل كل المدن الساحلية مستقطبة للزائرين وليس فقط المدن الأثرية الأقصر وأسوان والقاهرة.

مارينا للسفن

أشار إلى أن وجود مارينا للسفن في مدينة رأس الحكمة يساهم في تطوير سياحة اليخوت، وهو الأمر الذي يعود بالنفع بشكل كبير على الدولة من عدة عوامل أبرزها زيادة أعداد السائحين الذين يفضلوا هذا النوع من السياحة.

تابع أن وجود مطار جنوب رأس الحكمة يساعد في تسهيل حركة السياحة للسائح الأجنبي في حالة قصر إجازته التي لا تتعدى عدة أيام، وكانوا يفضلون في تلك الإجازات زيارة دولة تونس، والدولة ستعمل على هذه الخطة وستعمل على جذب هذه النوعية من الزائرين.

زيادة أعداد السائحين

في السياق، يقول علي المانسترلي، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، إن زائرو مدينة رأس الحكمة من الأجانب والعرب سيزيد عن 8 ملايين خلال العام الواحد، ودولة الإمارات لديها باع كبير في تنمية السياحة البحرية لذلك سيكون التعاون المصري الإماراتي في هذا الشق مميز للغاية.

أضاف المانسترلي لـ"تليجراف مصر"، أن مدينة رأس الحكمة سوف تكون مدينة ذكية متطورة، لافتا إلى أن إنشاء مطار في المدينة سيساهم في تنشيط السياحة بشكل أكبر، وهو الأمر الذي وضعته الحكومة في خطتها.

أكد أن رأس الحكمة ستكون لمحدودي ومتوسطي الدخل والأثرياء المصريين والأجانب.

search