السبت، 05 أكتوبر 2024

05:23 م

بين الأخضر والأبيض.. ما اللون الحقيقي للكون؟

لون الكون من الخارج يبدو أبيض

لون الكون من الخارج يبدو أبيض

خاطر عبادة

A A

تمكن العلماء من استخدام الألوان لتحديد الغلاف الجوي للكواكب الأخرى واكتشاف طريقة جديدة لمراقبة النجوم من خلال ما يُسمى بالتحليل الطيفي.

الكون

ما هو لون الكون؟

ووفقاً لصحيفة “لا راثون” الإسبانية، حلل مؤلفو إحدى الدراسات الضوء القادم من جميع المجرات بهدف استخدام الألوان لفهم الكون، واكتشفوا أن لون الكون من الخارج يميل في العموم إلى اللون الأبيض.

وفي دراسة سابقة عام 2001، قال فريق من العلماء بقيادة "كارل جلازبروك وإيفان بالدري"، إن لون الكون هو اللون الأخضر الفيروزي، ولكنهم في العام التالي قاموا بتصحيح تحليلهم، إذ كان الخطأ في طريقة قيام البرنامج المستخدم بحساب الظلال.

وفي دراسة علمية ثانية، أشار فريق "جلازبروك وبالدري" إلى أن تركيب جميع الألوان في الكون نتج عنه لون أبيض بيج قليلاً، وشمل التركيب أكثر من 200 ألف مجرة، وقاس النطاق الطيفي للضوء القادم من جزء كبير من الكون.

و مع ذلك، فإن الهدف الرئيسي للدراسة لم يكن العثور على "لون الكون"، بل إجراء تحليل طيفي للمجرات المختلفة لدراسة تكوين النجوم.

وتسمح لنا ألوان النجوم بتحديد أعمار المجرات والأنظمة النجمية المختلفة، وما كشفته الدراسة هو أن الغالبية العظمى من النجوم تشكلت قبل حوالي 5 مليارات سنة.

ولأن هذه النجوم كانت أكثر سطوعًا في الماضي، فإن لون الكون يتغير بمرور الوقت من الأزرق إلى الأحمر مع تغير المزيد من النجوم الزرقاء إلى النجوم الصفراء وأخيراً العمالقة الحمراء.

الأبيض النقي 

ويرجع اللون الأبيض البيج للكون إلى أن هناك مناطق تنتج الضوء الأحمر والأصفر والأخضر أكثر قليلاً من تلك التي تنتج الضوء الأزرق، ومع ذلك، عند قياسه على السماء بأكملها، يتم تخفيف هذا اللون البيج ويظهر باللون الأسود تقريبًا، ولكن ليس بشكل كامل.

وعندما يصل الضوء من المجرات البعيدة إلى الأرض، فإن لون الكون في المتوسط ​​"كما يُرى من الأرض" يتجه نحو الأبيض النقي، وذلك بسبب الضوء القادم من النجوم عندما كانت أصغر بكثير.

search