الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:09 ص

قبل رمضان.. احذري تخليل اللفت مثل "شيف فيسبوك": فيه سرطان

لفت مخلل

لفت مخلل

إسراء عبدالفتاح

A A

حذرت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، شيرين زكي، من طريقة تحضير اللفت المخلل، التي طرحتها إحدى الشيفات، عبر صفحتها الشخصية على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وذكرت شيرين زكي أن الشيف نصحت السيدات والأمهات المقبلات على شهر رمضان ببدء تحضير "مخلل اللفت" بطريقة خاطئة، حسب قولها، مؤكدةً أن الطريقة المقدمة خطيرة على الصحة، وقد تؤدي إلى إصابة الأشخاص بالسرطان نتيجة الاستخدام الخاطئ للبلاستيك.

منشور الدكتورة شيرين زكي

 

مخلل في أكياس

وأضافت: "والله يا جماعة أنا مش مستقصدة اللي بيطلقوا على نفسهم لقب شيف، الفيس بوك ربنا يسامحه بيخليني أتكعبل في البوستات بتاعتهم غصب عني، في شيف اقترحت على متابعيها إن اللي مش عندها برطمان تخلل فيه تقدر تخلل في كيس بلاستيك".

 ونصحت ربات البيوت بإعداد المخللات في العبوات الآمنة والمخصصة للأطعمة بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان، والابتعاد عن التخليل في الأكياس البلاستيكية، ولكنها في الوقت نفسه أوضحت: "طبعا دي بمبالغ عالية لا تتوفر لمعظم الناس".

مخلل في أكياس

 

مسببات السرطان

وعن المخاطر التي تعود على الإنسان بعد استخدام البلاستيك، قالت رئيس لجنة سلامة الغذاء: " البلاستيك بتتحلل بعض مكوناته في وجود وسط حمضي أو قاعدي غير متعادل، وفي حالتنا دي المكونات من ملح وخل وشطة وخلافه بتؤثر على تركيبة البلاستيك وبتجعلها تنتقل إلى الغذاء الذي تم حفظه فيها، ما يشكل خطراً داهمًا على الصحة العامة، ويجعل هذا البلاستيك من مسببات السرطان وقانا ووقاكم الله".

واختتمت منشورها: "المخلل يتم حفظه في أواني وبرطمانات زجاجية أو تلك المصنوعة من الإستانلس ستيل أو بعض أنواع  البلاستيك التي لا تتفاعل مع الغذاء ذات العلامات التجارية الموثوق بها".

search