الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:29 ص

الذهب خسر 590 جنيهًا.. نشتري ولا نبيع؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

حسن راشد

A A

واصلت أسعار الذهب تراجعها بشكل حاد، حيث فقدت 355 جنيهًا من قيمتها خلال يومين، متأثرة بإعلان الحكومة عن صفقة تنمية مدينة “رأس الحكمة”، بقيمة 35 مليار دولار، ما دفع سعر الدولار في السوق السوداء للانهيار.

ومنذ بداية الأسبوع الماضي فقد جرام الذهب (عيار 21 الأكثر انتشارًا) نحو 590 جنيهًا، وهو ما يطرح تساؤلًا حول احتمالية مواصلة المعدن الأصفر التراجع.

من جانبه قال المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب، سعيد إمبابي، إن انخفاض الذهب في السوق المحلية ناجم عن تراجع سعر الدولار في السوق السوداء، حيث تعتمد عليه الصاغة للتسعير.

وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء من 63 جنيهًا قبل الإعلان عن صفقة رأس الحكمة إلى 55 جنيهًا، بحسب متعاملين في سوق الصرف وعلى دراية بالسوق الموازية؛ فيما يدور داخل البنوك حول 30.83 جنيه.

وأوضح إمبابي في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن استمرار تراجع الذهب سيعتمد على قرارات الحكومة للقضاء على السوق السوداء للعملة، فإذا نجحت في ذلك فإن الذهب قد يواصل الانخفاض أو يستقر عند مستوياته الحالية، أما في حال عودة السوق الموازية لمستوياتها السابقة، فإن المعدن النفيس سيواصل الصعود.

وأكد على ضرورة احتفاظ المواطنين بالذهب لأنه الملاذ الآمن، واللجوء للبيع حال الحاجة لسيولة نقدية فقط، وألا يكونوا أداة في أيدي صُناع السوق، مضيفًا أن الوقت الحالي مناسب للشراء؛ وهو ما اتفق معه خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق.

وذكر رزق لـ"تليجراف مصر"، أنه يجب على المواطنين الاحتفاظ على مقتنياتهم من الذهب، إذ لا يعني ذلك تعرض الأسعار للانهيار، فقد يكون التراجع مؤقتًا، مشيرًا إلى أن توقعات الذهب في البورصة العالمية تشير إلى ارتفاع سعر الأوقية خلال الفترة المقبلة، خصوصًا مع اقتراب الفيدرالي الأمريكي من خفض الفائدة، ما يدفع المستثمرين للجوء للمعدن الأصفر للتحوط من التضخم.

وأردف أن ضخ سيولة دولارية في البنوك سيسهم في القضاء على السوق الموازية، أو على الأقل خفض الفجوة بين السوقين الرسمية والموازية، التي تجاوزت 100% في أوقات سابقة.

سعر جرام الذهب عيار 21 

وسجل سعر الذهب عيار 21 نحو 2980 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 21

وبلغ سعر الذهب عيار 24 مستوى 3406 جنيه للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 18

وحقق سعر الذهب عيار 18 مستوى 2554 جنيهًا للجرام.

سعر الجنيه الذهب

ووصل سعر الجنيه الذهب اليوم إلى 23840 جنيهًا.

سعر الذهب عالميا

وأنهى سعر أوقية الذهب في البورصة العالمية تداولات الأسبوع، المنتهي أمس الجمعة، عند 2035 دولارًا، بزيادة 1.1% وبقيمة 22 دولارًا، عقب تصريحات لبعض مسؤولي الفيدرالي الأمريكي عززت من التوقعات بقرب خفض أسعار الفائدة.

search