السبت، 06 يوليو 2024

08:11 م

رئيس جامعة الأزهر يستنكر إبادة أطفال ونساء غزة: أين العدل؟

رئيس جامعة الأزهر الدكتور سلامة داود

رئيس جامعة الأزهر الدكتور سلامة داود

فادية البمبي

A A
سفاح التجمع

استنكر رئيس جامعة الأزهر، الدكتور سلامة داود، الإبادة التي يتعرض لها الأطفال والنساء في غزة منذ ما يربو على 5 أشهر، من العدوان الصهيوني الغاشم.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي السادس عشر، الذي تنظمه كلية الهندسة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، برعاية الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والذي يقام تحت عنوان: التطبيقات الهندسية الحديثة والذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستدامة.

وقال داود، إن التطور العلمي الذي يشهده العالم ينبغي أن يكون معينًا للإنسان على عمارة الكون والانتفاع بما أودع الله فيه من نعم ظاهرة وباطنة، وهي أوسع من أن تُحصى، مصداقًا لقوله تعالى: "وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها".

ولفت إلى أن من أجل نعم المولى عز وجل، على الإنسان نعمة العقل؛ معلقا على الذكاء الاصطناعي قائلا: “ذكاءٌ صنعه العقل والذكاءُ البشري، والذكاء البشري صنعةُ الله وآيتُه ومعجزتُه وحكمتُه”، مضيفا: “اعذروني أني كررت التنبيه على ذلك؛ حتى لا ننخدع بمنجزات العقل البشري”.

طواحين الإبادة الجماعية 

وأوضح رئيس جامعة الأزهر، أن نحو 5 أشهر مضت على أهل غزة وهم في طواحين الإبادة الجماعية التي حكمت عليهم بها إسرائيل وصدقت على هذا الحكم أمريكا، وأن أصوات دعاة السلام في العالم بُحت دون فائدة.

وأضاف أن عجز منظمة الأمم المتحدة عن اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار جعل أحرار العالم ينادون بتغيير هذا النظام العالمي الذي لا يستطيع نصر الضعيف وكبح عدوان الظالم؛ فهو نظام ينبغي تغييره إلى نظام آخر يستطيع أن يرد الظالم ويوقف عدوانه على الأبرياء.

وتساءل رئيس جامعة الأزهر: ما ذنب الآلاف من أطفال غزة أن يقتلوا؟ ما ذنب آلاف النساء أن يقتلوا؟ ما هذا العدوان الهمجي الذي لم يشهد له العالم مثيلًا؟ أين الحرية التي صدعنا العالم الحر بها على مدار العقود الماضية؟ أين العدل الذي أقيمت له محكمة قاصرة عاجزة عن تطبيقه؟.

وقال رئيس جامعة الأزهر: “لنعد إلى ما نحن فيه، وإن كان ما يحدث في غزة يلغي كل حديث ويجعل طعمه مرًّا كريهًا؛ لأننا نتكلم والرصاص الحي يخترق القلوب، والمتفجرات تفجر الأشلاء والضحايا وتمزقهم تمزيقا”.

وأكد أن الجامعة تسند ظهرها لأكثر من 1083 عامًا مضت من عمر الزمن، تفتح ذراعيها لكل علم يعود بالخير على البشرية.

وحضر افتتاح المؤتمر، وكيل الأزهر الشريف، الدكتور محمد الضويني، ورئيس الجامعة السابق، الدكتور محمد المحرصاوي، نائب رئيس مجلس ادارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد مهنى، عميد كلية الهندسة بنين بالقاهرة، رئيس المؤتمر.

search